التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف أخفض توقعاتي بالأشخاص ؟


كيف أخفض توقعاتي بالأشخاص ؟

السلام عليكم و رحمة الله

مساء الخير صديقاتي كيف حالكم ؟ كيف هي أجوائكم مع الخريف و نفسيتكم ؟ أتمنى و أنوي أن تجدكم تدوينتي بكامل الصحة و السعادة. 
تدوينة اليوم حديث مختصر عن التوقعات و عن رفع التوقعات بالأشخاص من حولنا 😥 و أول سؤال يطرح نفسه، من هم الأشخاص الذين نرفع توقعاتنا بهم ؟ و أحيانا بدون أن نشعر نرفعهم لمرتبة الملائكة المعصومة من الخطأ ؟ أو إن أخطؤوا بادرنا بمعاتبتهم و إلقاء اللوم عليهم ؟ 

إذا تأملنا تجاربنا و قصص الناس من حولنا، فإننا غالبا لا نرفع توقعاتنا بشخص بالكاد نعرفه أو معرفتنا به محدودة أو لا نثق به و إنما بالأشخاص الذي نحبهم و يحبوننا و الأوفياء لنا و الدائمي التواجد معنا 💖
و اذا ما أخطأ شخص من بعيد أو علاقنا معه محدودة بحقنا مثلا أو خذلنا، نقطع علاقتنا معه أو نقلصها لحد كبير و لا يهمنا أن نعاتبه أو أن نقول أنه خذلنا.
الآن اتفقنا أن محدودي العلاقة معنا لا يهمنا أصلا أمرهم و اذا ما خذلونا أو لا و انما يهمنا المقربون منا و من يسكنون قلوبنا فعلا 😢. طيب، 
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بمن نحبهم يجعل العلاقة معهم هشة و سهلة التأثر بأي حدث مهما كان بسيط فما بالك بخذلان أو سوء تفاهم ؟
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بالأشخاص في حياتنا يثقل كاهلهم و يرهقهم و يضاعف المسؤوليات عليهم ؟
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بالأشخاص يجعل العلاقة نوعا ما مشروطة، فتفقد عفيتها و طبيعتها ؟
ألا نعرف أنه سنرفض حتما أن يرفع الأخرون توقعاتهم بنا ؟ و سنضل طول الوقت خائفين من خذلانهم و كأن ذلك سيحدث لا محالة ؟
...

للأسف فالإجابة على كل الأسئلة السابقة: نعم 😔
فلما لا نفكر في خفض توقعاتنا بالأشخاص و إعطائهم الحرية الكاملة في التصرف على طبيعتهم، الشيء الذي سيؤثر ايجابا علينا و عليهم و على سير العلاقة.
و لنخفض من توقعاتنا بالأشخاص اخترت لكم بعض النقاط التي أرى أنها مهمة و أساسية، إن طبقناها و حرصنا عليها ستسهل علينا الحياة.

💕 اعرف أولوياتك
الشخص الذي يعرف أولوياته يعرف أن نفسه أولى أولوياته  ثم عمله مثلا  و علاقته بفلان و بفلان...، فبالتالي هو يعرف أولى الأشياء في حياته و ما يستحق جهده و حرصه.  و فيصبح تركيزه على نفسه أكبر و لا وقت لديه للتفكير في من خذله أو لا.

💕 ما هي حدودك التي لا يمكن تجاوزها ؟
الشخص الذي يعرف أولوياته يعرف حدوده و العكس ليس بالضرورة صحيح، يعرف ما يؤذيه و ما يسمح للآخر بعمله أو عدم تجاوزه. هذا الشخص دائم التعبير عن ما يقلقه فبالتالي يجعل الآخر على دراية به و حريص كل الحرص على عدم القيام بذلك.
في حين أن الانسان الذي لا يعرف ما هي حدوده يسهل على الآخرين انتهاك حياته و التصرف فيها بما يحلو لهم دون أن يبدي أي اعتراض أو رفض.

💕 ارفع توقعاتك بالله و نفسك فقط
دائما و أبدا ارفع توقعاتك بالله و بنفسك فالبشر يبقى بشر قابل لأن يخطأ و يصيب، لكن الله لن يخذلك أبدا مادمت تلجأ إليه و تدعوه. و نفسك هي الأخرى لن تفعل، فاستثمر فيها و ارفع توقعاتك بها حتى تكون عند حسن ظنك بها و بالله.

💕 افصل بين حبك و ثقتك بالشخص و بين توقعاتك عنه
ضروري أن تعرف أن حبك و ثقتك بشخص لا تعني أن ترفع توقعاتك به، كما قلت سابقا كل شخص مهيأ لأن يخطأ، أن ينسى، ... تقبل طبيعته البشرية و حرره من توقعاتك، فقط أحبه كما هو بطبيعته هذه.

💕 لا تثقل الآخرين بتوقعاتك فلا أحد مثالي
هنا أقول لك تأمل في نفسك، ألا يزعجك أن يرفع الناس توقعاتهم حولك ؟ و يرهقونك بعتابهم في كل تصرف ؟
ألا تشعر بالثقل ؟ و ترغب في التحرر من كل الضنون و تكون أنت فقط و تتصرف على طبيعتك ؟
اذا كان يزعجك هذا الشعور فحرر أحبابك منه و اسمح لهم أن يكونوا كما هم و اسمح لعلاقاتك بأن تكون على سجيتها و بعفويتها.

💕 خد الحياة بعفوية و بساطة
لا تقف كثيرا عند الآلام و الخذلان، ركز أكثر على من قدم لك الحب من ساعدك من أسعدك ولو بكلمة. و لا تكثر العتاب و التشكي على أتفه الأسباب فتتضاعف في حياتك.
و لا تتفوه بكلمة " خاب ظني فيك " أو " خيبت توقعاتي " لأنها قد تفسد الود الذي بينك و بين الآخر أو قد يكون آخر هم الطرف الآخر هو ظنك !


دمتم بحب ألقاكم في تدوينة قادمة باذن الله


بالمناسبة أضفت ركن جديد في المدونة، 
لا تنسوا أن تضغطوا زر متابعة الموجود في القائمة
على اليمين، لتنضموا لصديقاتي و ليصلكم كل جديد.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

Review: St.Ives Even & Bright scrub | ريفيو مقشر St.Ives

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

Review: Masque d'argile - Clay mask la vallée de rose

3 أشياء في 2018

الجانب الآخر من التدوين

أفكار الوعي الجمعي و تأثيرها على حياتنا

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

Review : essence Products