التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف أخفض توقعاتي بالأشخاص ؟


كيف أخفض توقعاتي بالأشخاص ؟

السلام عليكم و رحمة الله

مساء الخير صديقاتي كيف حالكم ؟ كيف هي أجوائكم مع الخريف و نفسيتكم ؟ أتمنى و أنوي أن تجدكم تدوينتي بكامل الصحة و السعادة. 
تدوينة اليوم حديث مختصر عن التوقعات و عن رفع التوقعات بالأشخاص من حولنا 😥 و أول سؤال يطرح نفسه، من هم الأشخاص الذين نرفع توقعاتنا بهم ؟ و أحيانا بدون أن نشعر نرفعهم لمرتبة الملائكة المعصومة من الخطأ ؟ أو إن أخطؤوا بادرنا بمعاتبتهم و إلقاء اللوم عليهم ؟ 

إذا تأملنا تجاربنا و قصص الناس من حولنا، فإننا غالبا لا نرفع توقعاتنا بشخص بالكاد نعرفه أو معرفتنا به محدودة أو لا نثق به و إنما بالأشخاص الذي نحبهم و يحبوننا و الأوفياء لنا و الدائمي التواجد معنا 💖
و اذا ما أخطأ شخص من بعيد أو علاقنا معه محدودة بحقنا مثلا أو خذلنا، نقطع علاقتنا معه أو نقلصها لحد كبير و لا يهمنا أن نعاتبه أو أن نقول أنه خذلنا.
الآن اتفقنا أن محدودي العلاقة معنا لا يهمنا أصلا أمرهم و اذا ما خذلونا أو لا و انما يهمنا المقربون منا و من يسكنون قلوبنا فعلا 😢. طيب، 
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بمن نحبهم يجعل العلاقة معهم هشة و سهلة التأثر بأي حدث مهما كان بسيط فما بالك بخذلان أو سوء تفاهم ؟
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بالأشخاص في حياتنا يثقل كاهلهم و يرهقهم و يضاعف المسؤوليات عليهم ؟
ألا نعرف أن رفع توقعاتنا بالأشخاص يجعل العلاقة نوعا ما مشروطة، فتفقد عفيتها و طبيعتها ؟
ألا نعرف أنه سنرفض حتما أن يرفع الأخرون توقعاتهم بنا ؟ و سنضل طول الوقت خائفين من خذلانهم و كأن ذلك سيحدث لا محالة ؟
...

للأسف فالإجابة على كل الأسئلة السابقة: نعم 😔
فلما لا نفكر في خفض توقعاتنا بالأشخاص و إعطائهم الحرية الكاملة في التصرف على طبيعتهم، الشيء الذي سيؤثر ايجابا علينا و عليهم و على سير العلاقة.
و لنخفض من توقعاتنا بالأشخاص اخترت لكم بعض النقاط التي أرى أنها مهمة و أساسية، إن طبقناها و حرصنا عليها ستسهل علينا الحياة.

💕 اعرف أولوياتك
الشخص الذي يعرف أولوياته يعرف أن نفسه أولى أولوياته  ثم عمله مثلا  و علاقته بفلان و بفلان...، فبالتالي هو يعرف أولى الأشياء في حياته و ما يستحق جهده و حرصه.  و فيصبح تركيزه على نفسه أكبر و لا وقت لديه للتفكير في من خذله أو لا.

💕 ما هي حدودك التي لا يمكن تجاوزها ؟
الشخص الذي يعرف أولوياته يعرف حدوده و العكس ليس بالضرورة صحيح، يعرف ما يؤذيه و ما يسمح للآخر بعمله أو عدم تجاوزه. هذا الشخص دائم التعبير عن ما يقلقه فبالتالي يجعل الآخر على دراية به و حريص كل الحرص على عدم القيام بذلك.
في حين أن الانسان الذي لا يعرف ما هي حدوده يسهل على الآخرين انتهاك حياته و التصرف فيها بما يحلو لهم دون أن يبدي أي اعتراض أو رفض.

💕 ارفع توقعاتك بالله و نفسك فقط
دائما و أبدا ارفع توقعاتك بالله و بنفسك فالبشر يبقى بشر قابل لأن يخطأ و يصيب، لكن الله لن يخذلك أبدا مادمت تلجأ إليه و تدعوه. و نفسك هي الأخرى لن تفعل، فاستثمر فيها و ارفع توقعاتك بها حتى تكون عند حسن ظنك بها و بالله.

💕 افصل بين حبك و ثقتك بالشخص و بين توقعاتك عنه
ضروري أن تعرف أن حبك و ثقتك بشخص لا تعني أن ترفع توقعاتك به، كما قلت سابقا كل شخص مهيأ لأن يخطأ، أن ينسى، ... تقبل طبيعته البشرية و حرره من توقعاتك، فقط أحبه كما هو بطبيعته هذه.

💕 لا تثقل الآخرين بتوقعاتك فلا أحد مثالي
هنا أقول لك تأمل في نفسك، ألا يزعجك أن يرفع الناس توقعاتهم حولك ؟ و يرهقونك بعتابهم في كل تصرف ؟
ألا تشعر بالثقل ؟ و ترغب في التحرر من كل الضنون و تكون أنت فقط و تتصرف على طبيعتك ؟
اذا كان يزعجك هذا الشعور فحرر أحبابك منه و اسمح لهم أن يكونوا كما هم و اسمح لعلاقاتك بأن تكون على سجيتها و بعفويتها.

💕 خد الحياة بعفوية و بساطة
لا تقف كثيرا عند الآلام و الخذلان، ركز أكثر على من قدم لك الحب من ساعدك من أسعدك ولو بكلمة. و لا تكثر العتاب و التشكي على أتفه الأسباب فتتضاعف في حياتك.
و لا تتفوه بكلمة " خاب ظني فيك " أو " خيبت توقعاتي " لأنها قد تفسد الود الذي بينك و بين الآخر أو قد يكون آخر هم الطرف الآخر هو ظنك !


دمتم بحب ألقاكم في تدوينة قادمة باذن الله


بالمناسبة أضفت ركن جديد في المدونة، 
لا تنسوا أن تضغطوا زر متابعة الموجود في القائمة
على اليمين، لتنضموا لصديقاتي و ليصلكم كل جديد.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

كتاب أنا و أخواتها ... رحلة في أسرار الذات

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

دليلك للحصول على طلة الأميرات

كسّري العادة في شهر رمضان

How to be a strong women ?