التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 13: الماضي ↜

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 13: الماضي ↜

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- ما هو برنامج استشعار؟

سعيدة باهتمامك و انضمامك، اذا لم تكن لديك فكرة عن البرنامج، ستجد  هنا  حلقة تعريفية شاملة. تعرف على البرنامج من خلالها و عد لتبدأ معنا باقي حلقات استشعار.

هل تتفق معي على أن الماضي نعمة؟
أتوقع أن العديد منكم سيقول ليس كذلك، أو لما قد يكون كذلك؟! طيب كيف أصبحت ما أنت عليه الآن؟ كيف اكتسبت كل هذه الخبرة؟ كيف تجاوزت الكثير من التجارب في حياتك؟ كيف تعرفت عليك و على ما تحب و تكره؟ كيف اكتسبت هُوِيتك اليوم؟...


الماضي هو تلك اللحظة التي كانت في يوم من الأيام "الآن" حاضر، و هو اللحظة الحالية التي ستصبح بعد دقائق ماضي. فبرأيي أقضوا لحضاتكم الحالية في أشياء تحبون تذكرها فيما بعد و تصرفوا اتجاهها بوعي أكثر.

العديد من الناس في صراع مع ماضيهم و يتمنون لو كانوا يمتلكون تلك العصى السحرية التي تُخول لهم التخلص من هذا الماضي و نسيانه، لهؤلاء الأشخاص بالتحديد أقول، العصى السحرية التي بامكانها فعل ذلك هو "التصالح" تصالحوا مع ماضيكم، تقبلوه، اغفروا لأنفسكم ماضيكم. فقط عندما تتصالحون و تتقبلون ماضيكم لتختفي كل مشاعر الحزن و الكره اتجاهه و يصبح تذكره كشريط فلم فقط لا يعني لكم أو يؤثر فيكم، حينها فقط تستطيعون العيش بسعادة و راحة أكبر. و ينتقل تركيزكم للحظة الراهنة و التي تصبح ذات قيمة أكبر من هدرها في تذكر أشياء أصبحت في زمن الغابرين.

مادام الماضي سواء جيد أو قاسي هو من شكل هذا الانسان القوي، الناضج، أو أي كنت الآن، مادم هو من أكسبك هذه الهوية و ساعدك على اكتساب هذه الخبرات ألا يعتبر نعمة تستحق الشكر؟ نعمة ستعيشها دائما ما دمت تتنفس و ستصنعها في كل مرة بوعي منك أو بدون وعي حسب تصرفاتك، ردات فعلك، مشاعرك...

بلا هو كذلك، نعمة جميلة أختر أن تتقبلها، تمتن لها و تحررها لتركز على حاضرك بكل حب.

اذن كيف أستشعر نعمة الماضي؟

طبق التمارين التالية:
❊ و تذكر أن تطبيقك هو السر في تجلي الأشياء الجميلة.

1- اجلس في مكان هادئ و استحضر هذه النعمة (شغل ذاكرتك و تذكر ذكرياتك الجميلة، مواقف جميلة من الماضي، سفر لدولة ما استمتعت بها، هدايا استقبلتها في الماضي،...) 

2- خد دفترك و قلمك و اكتب (ضروري الكتابة) 10 فوائد و أدوار وجود هذه النعمة في حياتك اليومية.

3- اغمض عينيك، تنفس بعمق و استرخاء لمدة 5 دقائق

4- في هذه الأثناء احمد الله و امتن له و للنعمة بمشاعر امتنان و حب لا مشروط. بصوت هادئ و مسموع لك.
كأن تقول: أنا ممتن  لماضيّ - أنا ممتن لكل التجارب و المواقف التي عشتها في الماضي - ربي لك الحمد على كل التجارب التي ساهمت في جعليهذا الشخص الآن - أنا ممتن لكل الأشخاص في الماضي - الماضي خدمني و أنا ممتن له - ...

5- استغفر الله بحضور 70 مرة أو أكثر

6- ردد توكيدات إيجابية بصوت مسموع لك.
كأن تقول: أنا أقبل الماضي بكل أحداثه و أشخاصه - أنا أسامح نفسي على كل أخطاء الماضي - أنا أسمح لنفسي بتحرير الماضي و فك الحب الطاقي مع كل الأشخاص في ماضيّ -   ...

7- حدد  نوايا واضحة تجاه ماضيك
كأن تقول: أنوي أن أتقبل الماضي - أنا أن أحرر الماضي و كل الأشخاص فيه - أنوي أعيش لحظي الحالية بوعي أكبر و تركيز أكثر - ...

8- أسئلة صح: الأسئلة الصح، أسئلة تطرح دون انتظار الاجابة أو ترقب لما سيحدث، اسأل و انسى، و ان لم تستطع نسيانها فانشغل  عنها بشيء تحبه.
يمكنك أن تسأل أسئلة صحيحة كأن تقول: لماذا تقبلي لماضيّ يزداد يوما بعد يوم؟ كيف أوظف تجاربي السابقة لأزداد وعيا و خبرة؟ كيف أتصالح مع الماضي و أحرره؟ ...

في حالة ما إذا كنت تكره ماضيك السيء و لا تستطيع تخطي العيش فيه، فأقترح عليك ما يلي:

⏪ أنصحكم بمشاهدة حلقة قبول الماضي على اليوتيوب من برنامج اسمعها مني للأستاذة مريم الدخيل.
⏪ أنت مسؤول بشكل ما على ماضيك فتحمل مسؤولية ما حصل بالماضي.
⏪ تقبل ماضيك كما ذكرت في بداية الحلقة، القبول هو بوابة التشافي.
⏪ لماضيك رسالة، حاول أن تفهمها.
⏪ ركز على اللحظة الحالية لا تهدر عمرك في التحسر و الندم على ما فات.
⏪ في الماضي كانت الخيارات المتاحة لك حسب وعيك و إدراكك هي ما قمت به حينها، الآن اصنع احتمالات أفضل بوعي أعلى و كف عن جلد نفسك بالعكس سامحها.
⏪ اعمل تنظيف داتا و استغفار (أنا أحب ماضيّ، سامحني، شكرا لك، أنا مسؤول)
⏪ عش مشاعر القبووول.

أسئلة قد تطرح:

س: كم مرة أردد الامتنان؟
ج: بالعدد الذي تحب، لا يهم العدد بقدر ما يهم صدق و المشاعر التي تضعها و تحسها أثناء الامتنان.

س: كم مرة أكرر التوكيد؟
ج: التوكيد يكرر مرة واحدة 

س: كم عدد التوكيدات التي أردد، و هل يجوز وضع توكيدات أخرى؟
ج: عدد التوكيدات يعتمد عليك أنا فقط وضعت أمثلة، و يجوز أن تختار من التوكيدات ما تحب و ترغب ما دامت تهدف لنعمة الماضي.

س: هل التوكيدات تكون كتابة أو شفهيا؟
ج: التوكيدات شفهية و ان كنت ترغب بكتابتها فلا مانع ( نفس الشيء ينطبق على النوايا و الأسئلة الصح)


اليوم هو يوم نعمة الماضي، اعزم على التتحرر من ماضيك و تتقبله و اذا خطر بذهنك أي مشهد أو ذكرى من الماضي ردد أنا أتقبل ماضيّ و أحبه كما هو، أنا ممتن لكل الفرص الجديدة التي أمتلكها. عش اللحظة الراهنة بكل حب و حضور.


اذا لديكم أي أسئلة أو استفسارات لا تترددوا بطرحها سواء هنا أو على مواقع التواصل الخاصة بي.

ألقاكم في حلقة جديدة من حلقات استشعار

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

How to be a strong women ?

ريفيو رقم 1 عن منتجات Tigontaf Argan Maroc

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

اتفاقية الصُلح مع الرجل، بوابتك نحو الأمان !

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

كيف يتجلى الزواج ؟ هل بالإنتظار أم بالبحث عنه ؟

أفكار الوعي الجمعي و تأثيرها على حياتنا

روتيني للتخلص من ضغوط الحياة