التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف أحب ذاتي ? How to love myself


كيف أحب ذاتي  ?  How to love myself

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلين حبيباتي كيف حالكم؟ أتمنى تدوينتي تلقاكم بكامل الصحة و السعادة يا رب. تدوينة اليوم ستكون عن تطوير الذات، بحيث طرحت سؤال قبل يومين في حسابي على التويتر (هذا حسابي لمن ترغب بإضافتي هناك SHajress) كاستفسار عن نوعية التدوينة التي ترغبون بها هذا الأسبوع هل جمال أو تطوير الذات، فكان رأي الكثير من البنات أن تكون التدوينة خاصة بتطوير الذات، و شخصيا جدا يفرحني هذا الشيء و رغبة البنات في تطوير ذاتهم و سعيهم و اهتمامهم بذلك يسعدني والله.


فاقترحت وحدة من الصديقات ( حبيبتي بسومة) أن تكون التدوينة عن خطوات عملية لنحب ذاتنا أكثر، كنت حابة أتكلم عن موضوع جميل أفكر فيه من مددددة، لكن اقتراح الصديقة شجعني و قلت أوك نتكلم عن هذا الموضوع و الموضوع الذي ببالي في فرصة مناسبة ان شاء الله.

دعونا نتكلم قليلا عن الموضوع قبل ما أتطرق للنصائح في هذا الجانب، حب الذات شيء جميييل بل رائع، يختلف كل الاختلاف عن -الأنانية- و هو الأساس للكثير من المواضيع الأخرى كالاستحقاقية و الثقة بالنفس مثلا.
الانسان الذي لا يحب ذاته كيف تتوقعون أن يحب الحياة و يحب الناس باختلافهم؟ كيف تتوقعون أن يحبه الناس و يهتمون لأمره؟ و إن فعلوا فقد يكون فقط بدافع الشفقة أو الخوف عليه. فالانسان الفارغ من الحب الداخلي لا يعطي الحب و لا يستقبله.

طيب السؤال الآن كيف أحب ذاتي و هل هناك خطوات عملية لأصل لهذه المرحلة أو أحقق هذا الهدف في مدة معينة؟

دعوني أقول من منظوري الشخصي أن هذه ليست بعملية حسابية 1+1=2، أكثر من كونها أسلوب حياة يعاش، بالحرص و السعي و الاصرار على التنفيذ، و في كل مرة ينسى فيها الانسان يعود ليذكر نفسه أن هذا الأمر يرجعه للوراء و لا يدفع به لحب ذاته فينطلق و يواصل من جديد.
و ما أجمل أن يكون أسلوب حياة الشخص من و إلى حب ذاته فبالنهاية هو يستحق و ذاته تستحق كل هذا السعي و الحب.
جلست مع نفسي و كما العادة سجلت كل الأشياء التي عشتها أو طبقتها في حياتي خلال سنوات رحلتي لتطوير ذاتي حتى وصلت مرحلة جميلة من حب الذات، ما أقول أنني في مرحلة جد جد عالية لكنني بمرحلة جميلة جدا ومتقدمة و أطمح للأفضل، غالبا النصائح عشوائية سأذكرها لكم هنا:

تعرفي على إيجابياتك و سلبياتك، إيجابياتك اعتبريها نقطة قوة، طوريها، نميها و افتخري بها، و نقاط الضعف أو سلبياتك تقبليها، و حاولي تغييرها أو تعديلها، الموضوع هذا ليس فقط كلام بأن أقول أعرف إيجابياتي و سلبياتي خلص، بل سجليها بورقة حتى تصبح أمامك و اشتغلي عليها، ثم من فترة لأخرى عودي للورقة و لاحظي اذا هناك تغيير فعلا.
تخلى عن رغبتك في أن تكوني مثالية، لا أحد مثالي و السعي لهذا الأمر مرهق و ستظلين تعانين إن لم يراك الناس بالصورة المثالية التي تحبين أن يروك عليها. كوني أنتِ فقط.
لا تقارني نفسك بغيرك، فلانة هي فلانة و أنا أنا، لا تضعي و لا تسمحي لنفسك أن تضعي نفسك موضع مقارنة مع أي شخص حتى أختك، صح من صغرنا تبرمجنا على المقارنة، أختك أشطر منك، أطيب، أكثر اجتهادا منك...، و حتى عندما كبرنا أصبحنا نحن نضع أنفسنا موضع مقارنة و نسمح للناس بمقارنتنا مع الآخرين. الآن انتهى، لا مقارنة بعد الآن.
 صادقي نفسك و تحدثي بحب و رفق إليها، شجعيها، أوليها بالعطاء، فأنت أولى و أحق بصحبة نفسك.
 امتني لنفسك، قبل النوم جربي أن تقولي أنا ممتنة لك و لمجهوداتك، لطيبتك، لأخلاقك، لصبرك، ل ل ل .... و ممتنة لك يا ربي لأنك خلقتني بهذا الشكل و بهذه الطريقة.
سامحي نفسك، الأشخاص و الأحداث و تقبليها، تخيلوا معي قلب لا يسامح كيف سيكون؟ و أي المشاعر السيئة من حقد و كره و بغض سيحمل؟ هل هكذا قلب سيسمح لك أن تحبي نفسك التي أثقلتها بهذه المشاعر؟
شخصيا لا أتحمل ثقل هذه المشاعر السيئة فأسعى في كل مرة لتنظيفها، بأن أسامح. قلبي جميل و يستحق أن يحمل مشاعر جميلة، و أنت أيضا جربي ذلك.
 تبنى قناعات جديدة جميلة، لماذا أنت متشبتة بقاناعاتك القديمة إلى الآن و أنت تدركين أنها ليست صحيحة أو جيدة؟ غيريها و تبنى  قناعات جميلة عن نفسك، الحياة، الأشخاص ...
 قومي بعمل ما تحبين، ستبهرك نفسك بأفكارها ابداعها و انسجامها، ستقضين وقت أكثر مع نفسك و ستتعرفين عليها أكثر فتحبينها و تأنسين برفقتها.
  اهتمي بنفسك، فاهتمامك بنفسك يجعلك أكثر رضا عنها و حب فيها و كما قلت في مقال سابق، لا يوجد بنت محبة لذاتها و مهملة لنفسها في نفس الوقت.
مُرِّي من فوق الأحداث، و أشير إلى أن الثلاث نقط القادمة ذكرتها الأستاذة رهام الرشيدي في درس توعوي، و تقول أنها من علامات الانسان المحب لذاته. مُرِّي من فوق الأحداث يعني ليس من خلالها فتعلقين بها، تجاوزي و تجاهلي الأحداث و الأشخاص الذين يؤثرون سلبا على طاقتك.
ركزي في مصلحتك الشخصية (ليس مهم أن أخسر أنا، المهم الناس تربح و تكون بخير و سعيدة! ما هذا، و لا تقولوا حب الخير للناس، صحيح أحب الخير للناس لكن بعد أن أحب الخير لنفسي و ليس قبل)
 انشغلي بتنمية و تطوير ذاتك في جميع المستويات.




حبيباتي كانت هذه تدوينة اليوم، أتمنى من كل قلبي تنال إعجابكم و أنوي أن تفيدكم و تضيف لكم ولو الشيء القليل. النصائح تحتاج تطبيق و كما قلت قومي بتبنيها كأسلوب حياة، ستصلين تلقائيا لدرجة جميلة من حب الذات.
إذا أعجبك المقال شاركيه مع أصدقائك في مواقع التواصل و ساعديني في نشر المدونة لنفيد أكبر عدد من البنات من كل العالم.
تعليقاتكم هنا في المدونة تسعدني كثيييرا و تشجع غيركم من الزوار على قراءة المقالات فلا تبخلوا علي بها.


ألقاكم في تدوينة جديدة 
لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:

تعليقات

  1. الردود
    1. شلون اتجاهل الاشخاص الايأثرون سلبا ؟؟

      حذف
    2. خفضي من أهميتهم، يصيروا موجودين بس ولا كأنهم موجودين، كلامهم يمر عليك مرور الكلام لا تناقشيه أو تحلليه مع عقلك ولا تعطيه أهمية

      حذف
  2. الردود
    1. حبيبتي تسلميلي يا رب و أهلا بك في مدونتي

      حذف
  3. جميلة تدوينتك ذكرتي أهم وأبرز النقاط بأسلوب محبب وبسيط أعجبتني

    ردحذف
  4. عبارة مري فوق الاحداث تختصر سنوات من المعاناة

    ردحذف
    الردود
    1. عسى كل أيامك بهجة و سعادة و يبعد عنك المعاناة

      حذف
  5. الله الله هجورة .. مدونتك رائعة جدا جدا .. ولا تحسبين اذا لم نعلق معناها مش متابعينك ابدا نحن نتابع كل جديدك حبيبتي ممتنة جدا لك ..

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حبيبتي ممتنة لكم جميعا، تعليقاتكم بهجة لقلبي و دافع جميل للانجاز و العطاء. أحبكم

      حذف
  6. دامت منشوراتك متألقة مثلك! في كل مرة اشعر بضعف تجاه ذاتي اعود الى مدونتك كي استعيد قوتي من جديد

    ردحذف
    الردود
    1. أسعدني تعليقك حبيبتي، أنوي لك الاستفادة و أنوي لك حياة جميلة مليئة بالبهجة

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

How to be a strong women ?

ريفيو رقم 1 عن منتجات Tigontaf Argan Maroc

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

اتفاقية الصُلح مع الرجل، بوابتك نحو الأمان !

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

كيف يتجلى الزواج ؟ هل بالإنتظار أم بالبحث عنه ؟

أفكار الوعي الجمعي و تأثيرها على حياتنا