التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !



نصائح لتنظيم الوقت بسهولة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا و سهلا صديقاتي الغاليات كيف حالكم؟ أتمنى أن تجدكم تدوينتي بكامل الصحة و السعادة يا رب. تدوينة اليوم جاءت على بناءا طلب صديقاتي في السوشل ميديا. و بالمناسبة أحب أن أقول لكم، أي طلب تدوينات أو اقتراح منكم أقوم بتسجيله في مذكرتي و اخده بعين الاعتبار ليكون ضمن التدوينات القادمة حتى لو كان الطلب من صديقة واحدة سأقوم بالتدوين عنه. 

كل مواضيعي في المدونة أشاركها معكم من منطلق تجربة مريت فيها أو موقف عشته أو حدث حصل أمامي ...، لا أحب التدوين عن شيء لا أحس به أو لم يمر علي من قبل، و هذا الاختيار أحس أنه يجعل لتدويناتي روح، تخرج من داخلي لتصل مباشرة لقلوبكم و هذا الشيء أراه في تعليقاتكم و رسائلكم على مواقع التواصل الاجتماعي، فشكرا لكم 😍

موضوع تنظيم الوقت هو صحيح أنه موضوع ليس بالسهل، لكن له ضوابط و أفكار تساعد عليه. قد أقول أنني لست انسانة مهووسة بتنظيم الوقت بالساعة و الدقيقة و الثانية، انما انسانة منظمة أحب و أحرص قدر الامكان على استغلال وقتي في أشياء أراها مفيدة لي و أحبها.
اليوم في هذه التدوينة سأشارككم النقط (أفكار - ملاحظات - نصائح ...) التي أراها جد مهمة و التي ستساعدكم كما ساعدتني على تنظيم وقتكم و استغلاله قدر الامكان في أشياء تريدونها.

- تنظيم الوقت من تنظيم محيطك باختصار تخلصي من الفوضى

قد أقول أن هذه أول و أهم نقطة يجب الانتباه إليها، فمن الصعب جدا أن نجد انسان  فوضوي في بيته، في عمله، في حياته و تجد وقته منظم، بحيث أن الفوضوي للاسف يضيع الكثير من الوقت دون أن يدري في البحث عن قميص معين، أوراق ما، .... و سيستمر دائما في هدر وقته في البحث.
فيفضل أن تعملي على تنظيم محيطك، و ترتيب كل الأشياء التي ستحتاجينها بشكل يومي بطريقة تجعل كل شيء واضح أمامك، هذا الشيء سيسهل عليك الحياة و يختصر عليك الوقت.


- اعرفي وقتك الفارغ أو بعبارة أخرى كم من الوقت تملكين؟

مثلا بالنسبة لي أبدأ عملي الساعة الثامنة صباحا و أنتهي في الساعة الرابعة، فأنا أدرك أن ما بعد الساعة الرابعة إلى الليل هو وقتي الخاص، و بناءا عليه أحدد أنشطتي، أختار اذا كنت أرغب في دخول معهد لتعلم اللغة، مدرسة للخياطة، عمل رياضة، هوايات،...
نفس الشيء ينطبق عليك، حددي وقتك الفارغ و المتاح و بناءا عليه تستطيعين تحديد أنشطتك.

- ابتعدي عن المشتتات و مضيعات الوقت

بدون مجاملة أو كذب أنا أشدد على هذه النقطة، الأنترنيت، الهاتف، ادمان الأفلام أو المسلسلات على اليوتيوب،... سيجعل وقتك المتاح ينتهي برمشة عين و لن تحسي به. اذا كنت غير قادرة على السيطرة و التحكم بساعات تصفحك للأنترنيت أو مشاهدة الأفلام، فأنصحك باغلاق هاتفك فور دخولك إلى المنزل، انهي مهامك و أنشطتك و يمكنك العودة إليه بسلام و راحة.


- حدّيدي المهام و الأشياء التي تودين القيام بها

تحديد مهام اليوم خطوة ضرورية، تبقيك على اطلاع بمهامك، دون أن تنجزي واحدة و تنسين الأخرى، هناك أشخاص يملكون القدرة على التخطيط ليومهم ليلا قبل الخلود للنوم، و لا أخفيك أنني جربت هذه الطريقة مرات عديدة إلا أنني من الأشخاص الذين ينامون غالبا دون أن يحسوا بأنفسهم هههه، و هناك أشخاص يخططون صباحا بمجرد استيقاظهم من النوم و بصراحة أنا لست من هذا النوع، أما بالنسبة لي و الطريقة التي أراحتني أنني أخطط ليومي بمجرد دخولي للعمل، و أقصد بذلك: أحدد مهامي في العمل، أنشطتي المنزلية، و كل شيء أود القيام به دون أن أقتصر على جانب واحد.
جربي كل الطرق حتى تستقري على الطريقة الأريح إليك و استمري عليها.

- لا ثتقلي لائحة المهام

كثرت المهام لا يعني أبدا أنها ستنجز كلها، بل قد تشعرك بالاحباط في حال عدم انجازها، حاولي أن تقلصي لائحة مهامك و أن تشمل جميع الجوانب حتى أتفهها كشرب كمية من الماء مثلا، انجاز المهام بما فيها الصغيرة يشجعك و يشعرك بالفخر.


- استعملي بلانر أو منظمات، جدول مهام...

شخصيا أعشق المنظمات، و المذكرات و أعتقد أن الجميع كذلك على الأقل الأغلب، استعمال المذكرات ذات التواريخ سيساعدك على تسجيل مهامك و تنظيم وقتك. فبدل تسجيل مهام اليوم في ورقة قد تضيع لاحقا، سجليها في مذكرة بحيث تبقيك على اطلاع بما أنجز و بما تم تأجيله ليوم آخر. و اقترح عليك أن تأخدي من وقتك القليل لتضيفي عبارات جميلة محفزة أو صور مشجعة ستلعب الدور الكبير في مزاج يومك و كتابتك نوايا طيبة ستتجلى عاجلا أو آجلا.
ان كنت لا تحبين المذكرات و المنظمات فلا تضيعي مالك في سبيل أن تركنيها على جنب.

- انجاز الأعمال حسب الأولوية 

أعطيك مثال على هذه النقطة، مثلا من بين مهامي اليوم الرياضة، روتين عناية، شرب الماء، قراءة جزء من كتاب، تصوير صور للمدونة...
بالنسبة لي في هذه الحالة المهمة الأولى التي يجب علي انجازها بمجرد العودة إلى البيت هي تصوير صور للمدونة لأن الاضاءة وقتها تكون طبيعية و جيدة و اذا تأخرت ستؤجل مهمة التصوير لليوم الموالي بما يعني مهام أكثر غدا، ثم بعدها عمل الرياضة و ممكن أن أؤجل روتيني للعناية إلى الليل و قراءة الكتب قبل النوم مباشرة و شرب الماء على أوقات متفرقة.
ستطبقين نفس الشيء على مهامك، و أنجزيها حسب أولويتها.

- لا تماطلي، لا تتهاوني، لا للتسويف

اذا لديك مهام و تعلمين أنه لابد من انجازها، لا تتكاسلي و تتهاوني خدي زمام الأمور و أنجزيها في الحال، و يا لها من راحة نفسية و رضى عن النفس. التسويف لن يفيدك في شيء فقط سيضيع عليك عمرك.


- لا تعطي لعمل ما أكثر من حقه و نوعي في الأنشطة

نقطة يغفل عنها الكثيييير، مثلا المرأة التي تدخل المطبخ و تضل فيه لليل، و التي تريد أن تنظف البيت فتنظف جمييع الغرف و جميييع الحمامات و جميع الدرج...يوميا و بنفس الطريقة! انقضى اليوم و هي في التنظيف، لا تعطي لعمل ما مهما كان أكثر من حقه و اذا كنت تملكين القدرة على تحديد مدة زمنية لعمل ما فبادري بذلك كأن تقولي مثلا البيت يجب أن أنهي تنظيفه في ساعة، هذا الدرس يجب أن أنهيه في نصف ساعة... بهذا الشكل سيكون لديك كنترول على كل أعمالك و وقتك و ستمليكن مزيد من الوقت لعمل أنشطة أخرى.

- الأشياء البسيطة أو التافهة لا تؤجليها

لا تقولي أبدا أن قراءة صفحة من كتاب أمر بسيط غدا سأقرأ صفحتين أو بعد غد ثلاث صفحات مثلا، اقرئيها الآن.
لا تقولي سأتغدا و سأعود لأرتب ملابسي التي وضعتها بعد عودتي من المدرسة مثلا، اطويها الآن و أعيديها إلى مكانها قبل أن تتعبي فتتكدس لتضيفي عليها كومة أخرى في الغد...
صحيح أنها أشياء تافهة و بسيطة لكن انجازها في وقتها الصحيح ستريحك منها باقي اليوم. و ستفرغ الحيز الذي تشغله في عقلك لأعمال أخرى أهم.

- الالتزام

اذا لم يكن هناك التزام مع نفسك صدقيني لا وجود لشيء من كل ما ذكرت و ما خططتي له، ستبدئين اليوم و ستنتهين غدا.
لا بأس ستتارجعين في اليوم الأول بعد ثلاث أيام، ستتكاسلين، كلها عادي، أعيدي مرات و مرات لا تملي. تنظيم الوقت يعني حياة منظمة أنتِ تطمحين اليها و تستحقينها. ثابري و جاهدي نفسك إلى أن تتعودي .

حبيباتي كانت هذه بعض الارشادات التي أنوي أن تفيدكم و تلهمكم لتنظيم وقتكم، حاولت قدر الامكان أن تكون شاملة و عميقة في نفس الوقت، اذا احببتم التدوينة يا ريت تشاركوها مع أصدقائكم و لا تنسوا تتركولي تعليقاتكم باقتراحات لتدوينات أخرى قادمة.


ألقاكم في تدوينة جديدة 

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:







تعليقات

  1. موضوع مهم من المفترض أن يكون نمط حياتنا لكننا نستصعبه بالرغم من بساطته!
    بالنسبة لي كنت انسانة معروفة بالتنظيم وترتيب الأولويات، لكن بعد إنجاب الأطفال فقدت قدرتي على التركيز أصبحت حياتي مشتتة وسريعة جداً دون إنجاز أي شيء!
    ثم قررت أن أقف من جديد! تخلصت من اهتمامي الزائد جداً بطريقة حياة صغاري، الآن لهم وقتهم الخاص يقضوه كيفما أرادوا ولي كذلك وقتي الخاص :)
    لا أفلام ولا مواقع تواصل اجتماعي ولا أي نوع من المشتتات، اليوم وكل يوم وبكل فخر اشعر أني أقوى وأفضل من الأمس .. فقط خطوات بسيطة تماماً كما ذكرتيها رتبت لي وقتي وجعلتني مستمتعة مع صغاري :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حبيبتي تونا على مشاركتنا مختصر لتجربتك، و التي يعيشها الكثيير منا اليوم. الاهتمام الزائد بالاشياء يفقد فرصة و متعة الاستمتاع بالأشياء الأخرى. دائما الموازنة و ممارسة العمل بحب يجعل في وقتك بركة.

      حذف
  2. Tu es nominée au Blogger Recognition Award , le lier vers l'article est par ici : http://beauty-by-nour.blogspot.com/2017/10/bonjourmes-amis-je-vousretrouve.html

    ردحذف
  3. العفو حبيبتي أهلا بك

    ردحذف
  4. هاجر
    تعجز الكلمات عن جمال تصويرك وافكارك واسلوبك الشيق اختيارك للمواضيع يعكس على فنك وابداعك
    اتمنى لك مستقبل زاهر وامنيات محققة باذن الله في مجالك .. انتي مثال رائع في عالم التدوين
    استمري ولا تنقطعي نحتاج لافكارك الملهمة والتطوير والارتقاء لذواتنا
    أحببتك وأحببت ماتقدمينه في مدونتك .. رائعة بما تعنيه الكلمة
    اطلت الحديث ..
    لأنك تستحقين الكثير
    اخيرا تقبلي مروري وبكل صدق استفدت من مواضيعك وجاري التطبيق
    دمتي بود حفظك الرحمن

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا كثير على تعليقك الذي أبهج صباحي مزهرة و أسعدني أكثر مرورك و استفادتك من الموضوع. دمتي بحب

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

How to be a strong women ?

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

ريفيو رقم 1 عن منتجات Tigontaf Argan Maroc

اتفاقية الصُلح مع الرجل، بوابتك نحو الأمان !

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

كيف يتجلى الزواج ؟ هل بالإنتظار أم بالبحث عنه ؟

أفكار الوعي الجمعي و تأثيرها على حياتنا