التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 4: الأهل و الأقارب ↜

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 4: الأهل و الأقارب  ↜

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- ما هو برنامج استشعار؟

سعيدة باهتمامك و انضمامك، اذا لم تكن لديك فكرة عن البرنامج، ستجد هنا حلقة تعريفية شاملة. تعرف على البرنامج من خلالها و عد لتبدأ معنا باقي حلقات استشعار.

الأهل و الأقارب تلك النعمة التي تشعرك بالدفئ و الحب مهما كانت هناك خصومات بينكم و مهما كانت هناك مشاكل، الأهل هم النعمة التي مهما تظاهرنا بأننا لا نحتاج لوجودها، و حضورهم في حياتنا مثل غيابهم إلا أننا نسعد باتصال منهم، بعزيمة منهم، أو حتى لو سمعنا أنهم يطمئنون عن أحوالنا من بعيد فنحن نفرح.


لماذا لا نتخلى عن اللوم، عن قول لماذا هم؟ لماذا لا نسامح و نتخلى عن خلافاتنا معهم؟ هل وجودك غريبا خالي من احساس أن لك أهل و أقارب في مكان ما لن يجعلك انسانا - وحيدا - يتمنى بالسر لو أن له اخوة و أعمام و أخوال؟

إذن دعونا نستشعر هذه النعمة و ننظف و ننوي أن يحسن الله علاقتنا مع أهلنا و يجعلهم لنا سند.

كيف أستشعر نعمة الأهل؟

طبق التمارين التالية:
❊ و تذكر أن تطبيقك هو السر في تجلي الأشياء الجميلة.

1- اجلس في مكان هادئ و استحضر هذه النعمة (ذهنيا تخيل أهلك و أقربائك من حولك، مستمتعين، تتبادلون أطراف حديث، تخيل حضن اخوتك و دعمهم لك...) 

2- خد دفترك و قلمك و اكتب (ضروري الكتابة) 10 فوائد و أدوار وجود أهلك في حياتك.

3- اغمض عينيك، تنفس بعمق و استرخاء لمدة 5 دقائق.

4- في هذه الأثناء احمد الله و امتن له و للنعمة بمشاعر امتنان و حب لا مشروط. بصوت هادئ و مسموع لك.
كأن تقول: أنا ممتن لوجود أهلي و أقاربي من حولي - ممتن لك ربي أن رزقتني أهل طيبين و داعمين...

5- استغفر الله بحضور 70 مرة أو أكثر.

6- ردد توكيدات إيجابية بصوت مسموع لك.
كأن تقول: أنا أعيش حالة من الحب و السعادة مع أهلي - أنا أستمتع بوجود اخوتي و حبهم - علاقتي مع اخوتي و أقاربي علاقة جيدة و وطيدة - أنا أتقبل أهلي و أقاربي كما هم ...

7- حدد  نوايا واضحة لعلاقتك مع أهلك و أقربائك.
كأن تقول: أنوي أن أزداد سعادة بوجود أهلي - أنوي أن تتحسن علاقتي مع أقربائي - أنوي أن تتلاشى كل الخلافات بيني و بين أقاربي...

8- أسئلة صح: الأسئلة الصح، أسئلة تطرح دون انتظار الاجابة أو ترقب لما سيحدث، اسأل و انسى، و ان لم تستطع نسيانها فانشغل  عنها بشيء تحبه.
يمكنك أن تسأل أسئلة صحيحة كأن تقول: لماذا علاقتي مع أهلي و أقاربي في تحسن كل يوم؟ - لماذا أزداد بهجة و سعادة برفقة اخوتي؟ لماذا يغمرني أهلي بالحب و الدعم؟ ....

في حالة ما إذا كنت قد فقدت أهلك في حادث (لا قدر الله) أو كنت في خلاف حاد معهم ، فأقترح عليك ما يلي:

⏪ تقبل أهلك و أقاربك كما هم، بحسنهم و سيئهم، أنت لا تقبل أن يغيرك أي شخص، فلا تسعى لتغييرهم. فقط أكرمهم بقبولك.
⏪ إن كنت ما تزال في خلاف مع أقاربك و أهلك، فإلى متى؟؟ بادر لإصلاح الوضع إن كنت تستطيع ذلك و تفهم أن لكل انسان مشاغله و مشاكله .
⏪ اعمل تنظيف داتا و استغفار (أنا أحب أهلي و أقاربي، سامحوني، شكرا لكم، أنا مسؤول)
⏪ لا تشعر بالنقص أبدا، ركز على باقي النعم في حياتك.
⏪ عش مشاعر القبووول. تقبل وضعك و لا تقل أنا وحيد، املأ داخلك بالحب و عش مكتفيا بذاتك فالله دائما معك.

أسئلة قد تطرح:

س: كم مرة أردد الامتنان؟
ج: بالعدد الذي تحب، لا يهم العدد بقدر ما يهم صدق و المشاعر التي تضعها و تحسها أثناء الامتنان.

س: كم مرة أكرر التوكيد؟
ج: التوكيد يكرر مرة واحدة 

س: كم عدد التوكيدات التي أردد، و هل يجوز وضع توكيدات أخرى؟
ج: عدد التوكيدات يعتمد عليك أنا فقط وضعت أمثلة، و يجوز أن تختار من التوكيدات ما تحب و ترغب ما دامت تهدف لنعمة الأهل.

س: هل التوكيدات تكون كتابة أو شفهيا؟
ج: التوكيدات شفهية و ان كنت ترغب بكتابتها فلا مانع ( نفس الشيء ينطبق على النوايا و الأسئلة الصح)


اليوم وغدا هو يوم نعمة الأهل و الأقارب، جرب أن تترفع عن كل الخلافات و صوت الإيجو بداخلك و جهز قائمة لتتصل باخوتك، أعمامك، أخوالك...جرب أن تمتن لهم بالسر، أن تسامحهم على كل ما صدر منهم من قبل و امتن لله أنك محاط بأهل و أقارب يحبونك.

اذا لديكم أي أسئلة أو استفسارات لا تترددوا بطرحها سواء هنا أو على مواقع التواصل الخاصة بي.

و المشتركين بالبرنامج شاركوني آرائكم و تعليقاتكم، لنشجع بعضنا .

ألقاكم في حلقة جديدة من حلقات استشعار

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

كيف أحب ذاتي ? How to love myself

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

Get ready with me | تجهزي معاي: عزومة عائلية

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷