التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج استشعار: ↝ الحلقة الختامية 15: الوقت ↜

برنامج استشعار: ↝ الحلقة الختامية 15: الوقت ↜

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- ما هو برنامج استشعار؟

نحن الآن بصدد الحلقة الختامية لبرامج استشعار، سعيدة باهتمامك و انضمامك، اذا لم تكن لديك فكرة عن البرنامج، ستجد هنا حلقة تعريفية شاملة. تعرف على البرنامج من خلالها و يمكن البدء و الإلتزام مع نفسك لتطبيق الحلقات كاملة و تذكر أنه لم يفت الأوان بعد.



اذن كيف أستشعر نعمة الوقت؟

طبق التمارين التالية:
❊ و تذكر أن تطبيقك هو السر في تجلي الأشياء الجميلة.

1- اجلس في مكان هادئ و استحضر هذه النعمة (تذكر أوقاتك السعيدة، تذكر كم من الوقت قضيته في أشياء مفيدة، تذكر الوقت الذي قضيته برفقة عائلتك مستمتعا، تخيل الأوقات القادمة كم ستكون رائعة،...) 

2- خد دفترك و قلمك و اكتب (ضروري الكتابة) 10 فوائد و أدوار وجود هذه النعمة في حياتك اليومية.

3- اغمض عينيك، تنفس بعمق و استرخاء لمدة 5 دقائق

4- في هذه الأثناء احمد الله و امتن له و للنعمة بمشاعر امتنان و حب لا مشروط. بصوت هادئ و مسموع لك.
كأن تقول: أنا ممتن لوقتي - ربي لك الحمد على نعمة الوقت - أنا ممتن لكل الأوقات الجميلة التي أقضيها -   ...

5- استغفر الله بحضور 70 مرة أو أكثر

6- ردد توكيدات إيجابية بصوت مسموع لك.
كأن تقول: أنا أستغل وقتي في الأشياء المفيدة و الممتعة - وقتي فيه بركة - وقتي ثمين و أنا أقضيه في أشياء أحبها - الوقت نعمة من الله و أنا أقدر هذه النعمة - ...

7- حدد  نوايا واضحة تجاه وقتك
كأن تقول: أنوي أن أقضي وقتي في أشياء مفيدة - أنوي أن يبارك لي ربي في وقتي - أنوي أن أستمتع بوقتي - أنوي أن أنضم وقتي - ...

8- أسئلة صح: الأسئلة الصح، أسئلة تطرح دون انتظار الاجابة أو ترقب لما سيحدث، اسأل و انسى، و ان لم تستطع نسيانها فانشغل  عنها بشيء تحبه.
يمكنك أن تسأل أسئلة صحيحة كأن تقول: لماذا أستغل وقتي في أشياء جميلة و ممتعة؟ ما هي الأعمال التي ستضيف لوقتي قيمة؟ كيف أنضم وقتي بطريقة صحيحة؟ ...

في حالة ما إذا كنت تعاني من مشكلة في تنظيم وقتك، فأقترح عليك ما يلي:

⏪ أولا صحح أفكارك و معتقداتك عن الوقت، لا تردد ما يردده الآخرون مثل: طارت البركة من الوقت، الوقت يجري، وين أيام زمان كان الوقت عندو قيمة ...
⏪ استعن بمنظمات، برامج، جداول بسيطة لتنظيم وقتك و ترتيب أولوياتك.
⏪ أغلق الأنترنيت إذا لم تكن تستطيع اغلاق هاتفك، و لاااااحظ كم من الوقت سيصبح لديك.
⏪ خفف تسارع الوقت، بقضاء مهامك بوقت يسير قبل الوقت المحدد. مثلا دخولك للعمل على الساعة 8 و تحتاج 15 دقيقة للوصول، غادر بيتك ب 20 دقيقة قبل و ليس ب 10 دقائق.
⏪ قم بين الفترة و الأخرى بأعمال ليس اجبارية، لكن اختيارية أنت تحبها ستشعرك بقيمة الوقت.
⏪ مارس التأمل و التنفس العميق، ستصبح أكثر هدوء و سيقل تسارع الوقت بالنسبة لك.
⏪ خد فترات راحة من فترة لأخرى، فترة خارج التخطيط خارج الزمن. كأن تسافر و تستمتع و تنسى النظر لساعتك.
⏪ قال الرسول صلى الله عليه و سلم: "اللهم بارك لأمتي في بكورها" إذا كنت تستطيع الاستيقاظ باكرا، يا حظك أفعل ذلك.
⏪ اعمل تنظيف داتا و استغفار (أنا أحب وقتي، سامحني، شكرا لك، أنا مسؤول)
⏪ عش مشاعر القبووول.

أسئلة قد تطرح:

س: كم مرة أردد الامتنان؟
ج: بالعدد الذي تحب، لا يهم العدد بقدر ما يهم صدق و المشاعر التي تضعها و تحسها أثناء الامتنان.

س: كم مرة أكرر التوكيد؟
ج: التوكيد يكرر مرة واحدة 

س: كم عدد التوكيدات التي أردد، و هل يجوز وضع توكيدات أخرى؟
ج: عدد التوكيدات يعتمد عليك أنا فقط وضعت أمثلة، و يجوز أن تختار من التوكيدات ما تحب و ترغب ما دامت تهدف لنعمة الوقت.

س: هل التوكيدات تكون كتابة أو شفهيا؟
ج: التوكيدات شفهية و ان كنت ترغب بكتابتها فلا مانع ( نفس الشيء ينطبق على النوايا و الأسئلة الصح)


اليوم هو يوم نعمة الوقت، طبق ما تم الإشارة إليه في الاقتراحات. استغل وقتك اليوم في أشياء مفيدة، جميلة و ممتعة. و لا تنسى أن تمتن لله و لوقتك و تدعو الله أن يبارك لك فيه.

إذا استمريت معنا إلى هذه الحلقة (نهاية البرنامج) فهنيئا لك على تركيزك و التزامك في تطبيق حلقات البرنامج، كافئ نفسك فأنت تستحق ذلك. و لا تغفل أبدا عن الامتنان لنعمك كل ليلة قبل أن تخلد إلى النوم.

أنوي أن تكونوا قد استمتعتم معي في هذا البرنامج البسيط، و أن تلاحظوا التدفق في نعمكم. أنوي لي و لكم العيش في وفرة من النعم.
شاركوني آرائكم حول محتوى البرنامج سواء في التعليقات أو مواقع التواصل المسجلة أسفل هذه التدوينة.


اذا لديكم أي أسئلة أو استفسارات لا تترددوا بطرحها سواء هنا أو على مواقع التواصل الخاصة بي.

ألقاكم في حلقة جديدة من حلقات استشعار

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

كيف أحب ذاتي ? How to love myself

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

Get ready with me | تجهزي معاي: عزومة عائلية

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷