التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 10: التكنولوجيا / الأنترنيت ↜

برنامج استشعار

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 10: التكنولوجيا / الأنترنيت ↜

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- ما هو برنامج استشعار؟

سعيدة باهتمامك و انضمامك، اذا لم تكن لديك فكرة عن البرنامج، ستجد هنا حلقة تعريفية شاملة. تعرف على البرنامج من خلالها و عد لتبدأ معنا باقي حلقات استشعار.

ياما سمعنا أن الأنترنيت سيف ذو حذين، و أن الأنترنيت دمرت العالم، و فرقت بيوت، و أفسدت الشباب و و و .... لكن لم يقف الإنسان وقفة صادقة مع نفسه ليقول صحيح الأنترنيت سيف ذو حدين، لكن أنا أختار الحد الذي أريد و يناسبني و يخدمني في الحياة، لم يركز العالم على أن الأنترنيت خدمت الكون، سهلت أشغالهم، يسرت حياتهم، أضافت لهم الكثير و عن طريقها انجلت الضبابة عنهم، و خرجوا من كهوفهم ليصبح العالم بقبضة يدهم و موسوعة من المعلومات التي لا تعد و لا تحصى عن أي جانب هم يريدونه.


الأنترنيت أيضا نعمة من نعم التكنولوجيا الكثييير و التي هي في النهاية من نعم الله علينا، و لا يمكننا نكران ذلك، ما يحتاجه كل فرد منا فقط هو بعض الصدق مع الذات عن ماذا يريد هو من هذه الأنترنيت التي لا محالة موجودة به أو بدونه، مع بعض التوجيه للصغار و المراهقين الذين يتحمسون في كل مرة نقوم بحرمانهم من الأنترنيت على استعمالها، الغوص فيها و اكتشافها أكثر، أيضا لا ننسى أنه من الأشياء الضرورة اعادة توجيه المجهر على فوائدها، و كيف يمكن استغلالها بطرق سليمة لسهولة العيش و الثراء الفكري و المعرفي.

اذن كيف أستشعر نعمة التكنولوجيا و خصوصا الأنترنيت؟

طبق التمارين التالية:
❊ و تذكر أن تطبيقك هو السر في تجلي الأشياء الجميلة.

1- اجلس في مكان هادئ و استحضر هذه النعمة (ذهنيا تذكر كيف خدمتك التكنولوجيا و سهلت حياتك، الخدمات التي سهلتها عليك الأنترنيت من دفع فواتير مثلا، شراء تذاكر...، تذكر أصدقائك الذين كسبتهم من الأنترنيت، المعلومات المفيدة التي اكتسبتها، ...) 

2- خد دفترك و قلمك و اكتب (ضروري الكتابة) 10 فوائد و أدوار وجود هذه النعمة في حياتك اليومية

3- اغمض عينيك، تنفس بعمق و استرخاء لمدة 5 دقائق

4- في هذه الأثناء احمد الله و امتن له و للنعمة بمشاعر امتنان و حب لا مشروط. بصوت هادئ و مسموع لك.
كأن تقول: أنا ممتن  لنعمة التكنولوجيا في حياتي - أنا ممتن أنني أعيش في عصر فيه أنترنيت - أنا ممتن لكل المعلومات و الفوائد التي أكتسبها من الأنترنيت - ربي لك الحمد و الشكر على هذا التطور الذي أعيش فيه ...

5- استغفر الله بحضور 70 مرة أو أكثر

6- ردد توكيدات إيجابية بصوت مسموع لك.
كأن تقول: أنا أزداد استمتاعا بوجود الأنترنيت في حياتي - أنا أستمتع بالتطور التكنولوجي و أواكبه بكل يسر -  حياتي أكثر سهولة مع وسائل التكنولوجيا و الأنترنيت - أنا كل يوم أكتسب أصدقاء صح بوجود الأنترنيت - حياتي أصبحت أكثر سهولة بوجود الأنترنيت - الأنترنيت هنا لخدمتي ...

7- حدد  نوايا واضحة تجاه التكنولوجيا و الأنترنيت
كأن تقول: أنوي أن أسخر الأنترنيت لصالحي و أستفيد منها - أنوي أن تتسهل حياتي بوجودي التكنولوجيا - أنوي أن ألاحظ و أركز على فوائد الأنترنيت أكثر من مضارها -  ...

8- أسئلة صح: الأسئلة الصح، أسئلة تطرح دون انتظار الاجابة أو ترقب لما سيحدث، اسأل و انسى، و ان لم تستطع نسيانها فانشغل  عنها بشيء تحبه.
يمكنك أن تسأل أسئلة صحيحة كأن تقول: كيف أستفيد من وجود الأنترنيت في حياتي بطريقة صحيحة؟ كيف أوظف التكنولوجيا لخدمتي؟ لماذا تزداد حياتي اليومية يسر و سهولة بوجود الأنترنيت؟ ...

في حالة ما إذا كنت لا تمتلك أنترنيت - مع أنني لا أعتقد أن هناك من لا يمتلكها في أيامنا هذه - ، فأقترح عليك ما يلي:

⏪ تصالح مع الأفكار التي اكتسبتها من الوعي الجمعي عن مساوئ الأنترنيت و مضارها و ركز على الجوانب الجيدة.
⏪ انوي أن تتيسر لك الطرق لامتلاكها
⏪ اذا حصلت عليها استغلها في الأفضل و ليس العكس
⏪ قد لا تكون بحاجتها فعليا في الوقت الراهن، ركز على ما لديك
⏪ استبدلها بقراءة الكتب، الهوايات...و استمتع
⏪ اعمل تنظيف داتا و استغفار (أنا أحب التكنولوجيا، سامحيني، شكرا لك، أنا مسؤول)
⏪ عش مشاعر القبووول.

أسئلة قد تطرح:

س: كم مرة أردد الامتنان؟
ج: بالعدد الذي تحب، لا يهم العدد بقدر ما يهم صدق و المشاعر التي تضعها و تحسها أثناء الامتنان.

س: كم مرة أكرر التوكيد؟
ج: التوكيد يكرر مرة واحدة 

س: كم عدد التوكيدات التي أردد، و هل يجوز وضع توكيدات أخرى؟
ج: عدد التوكيدات يعتمد عليك أنا فقط وضعت أمثلة، و يجوز أن تختار من التوكيدات ما تحب و ترغب ما دامت تهدف لنعمة التكنولوجيا.

س: هل التوكيدات تكون كتابة أو شفهيا؟
ج: التوكيدات شفهية و ان كنت ترغب بكتابتها فلا مانع ( نفس الشيء ينطبق على النوايا و الأسئلة الصح)


اليوم و غدا هو يوم نعمة التكنولوجيا و خصوصا الأنترنيت، امتن لوجود الأنترنيت في حياتك و للتسهيلات التي تعيشها بفضلها، و للمعلومات التي اكتسبت عن طريقها، لفرص العمل، للأصدقاء الذين اكتسبت بسببها... و حاول أن تستغلها اليوم و كل يوم لنشر كلمات إيجابية و مفيدة.


اذا لديكم أي أسئلة أو استفسارات لا تترددوا بطرحها سواء هنا أو على مواقع التواصل الخاصة بي.

ألقاكم في حلقة جديدة من حلقات استشعار

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف أحب ذاتي ? How to love myself

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

Get ready with me | تجهزي معاي: عزومة عائلية

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

كتاب أنا و أخواتها ... رحلة في أسرار الذات

تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷