التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷

 تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا و سهلا حبيباتي كيف حالكم أتمنى تكونوا بخير و سعادة، اليوم جيتكم بتدوينة جد جد مميزة أنا شخصيا تحمست لها و استمتعت بتجهيزها لكم، لأنها عبارة عن تعاون مع المدونة الجميلة حنين، اتفقنا سوا على أن نتعاون و نقدم لكم شيء خاص بالعناية و بما أن شهر رمضان على الأبواب و برنامج كل شخص فينا يكون مضغوط، فلازم أن لا نهمل العناية بأنفسنا سواء عناية مكتفة أو عناية سريعة بسيطة.


حنين ستقدم لكم في مدونتها روتين عناية سريع ينفع لكل يوم أو كل يومين و أنا سأقدم لكم هنا في هذا التدوينة روتين عناية مكتف يصلح ل قبل رمضان أو قبل العيد، قبل الأعراس و المناسبات و لما لا كل أسبوع أو أسبوعين.

تدوينة حنين تجدونها هنا روحوا شوفوها و شاركوها مع صديقاتكم ليستفيدوا هم أيضا من هذا الروتين.


كما تعلمون لا يوجد بديل أجمل و لا أكثر فاعلية للعناية المكتفة بالجسم أفضل من الحمام المغربي، و البنات لي جربوه يعرفون هذا الشيء، يزيل الخلايا الميتة، ينشط الدورة الدموية، يفتح المسام مما يجعل الجلد يتنفس، يزيل التعب و الارهاق، و يعطيك احساس بالخفة، أيضا بفضل حركاته الدائرية يعمل مساج للجسم مما يساعد على الإسترخاء من بعده، أيضا يساعد على تخفيف نمو الشعر تحت الجلد و الذي سببه الحلاقة، و الكثيييير الكثير من الفوائد التي يمكنكم البحث عنها في الأنترنيت.
جسمنا يحتاج من فترة لأخرى لهذه العناية المكتفة رغم أننا نأخد شاور كل يوم أو كل يومين، إلا أننا نقوم بعمل الحمام المغربي نهاية كل أسبوع، لنبدأ أسبوع جديد بنظافة و خفة. يمكنك عمل الحمام المغربي في سبا خاصة أو بالحمامات المغربية العامة أو التركية و أيضا بالبيت.

في هذه التدوينة سأشارككم عناصر أساسية توفرها في الحمام المغربي الصحيح و الحقيقي و التي باستخدامها يعتبر الحمام المغربي حمام كامل و أصلي، بدون مبالغة في هذه العناصر أو وصفات يصعب عليكم إيجاد مكوناتها خصوصا أن أغلب متابعات المدونة من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، أمريكا، ألمانيا، ... و العديد من دول العالم غير المغرب. غياب بعض هذه العناصر لا يعني أبدا أنه لا يمكنك عمل الحمام المغربي، بلا، بتوفر الليفة و الصابون المغربي، لكنه سيكون فقط بمتابة مقشر لا أقل و لا أكثر و لن تكون لديه فائدة كبييرة على الجسم.

سأقدم لكم الحمام المغربي في خطوات بسييييطة و واضحة و باتباعها ستصبح عادة في حمامكم المغربي، أيضا مع بعض النصائح و الملاحظات التي سأنبهكم إليها بين فترة و أخرى.

✥ الخطوة 1: عمل حمام زيت للشعر

بالمغرب عندما نقول حمام مغربي، نقصد به ضمنيا معالجة الشعر و البشرة بالوصفات الطبيعية فقط . أي حمام الزيت جزء لا يتجزأ من الحمام المغربي.
و كملاحظة بخصوص الشعر، أنا أحيانا أنظف شعري بالشامبو بمجرد ما أدخل الحمام حتى قبل عمل أي من الخطوات الأخرى، و في غالب الأحيان أترك غسل الشعر لما بعد عملية الفرك. لكن أنصحك بترك تنظيف الشعر لما بعد عملية الفرك لتفادي نزول الشامبو  و الدهون على الجسم، فيصعب خروج الأوساخ و الخلايا الميتة.


- اذن قومي بذهن شعرك ساعتين أو ساعة على الأقل قبل بدأ الحمام، بزيت تكثيف، زيت جوز الهند، زيت زيتون، أو زيوت انتِ قومي بخلطها مع بعض حسب احتياج شعرك و متطلباته.

 الخطوة 2: تجهيز الحمام

- أغلقي جميع النوافد المتواجدة بالحمام، و شغلي رشاشة الماء الساخن الخاصة بالشاور و اتركيها إلى أن تحسي أن الحمام أصبح ساخن و فيه بخار أو يمكنك ملأ البانيو بالماء الساخن أيضا. لك كامل الإختيار المهم أن يكون الحمام ساخن فيه بخار ليساعدك على فتح المسام، و كل ما سخن الجسم و تعرق كلما كانت عملية الفرك و ازالة الخلايا الميتة سهلة.

 الخطوة 3: تجهيز الماسكات الخاصة ببشرة الوجه

الغاسول

إذا كانت لديك ماسكات طبيعية جاهزة تفضلين استخدامها داخل الحمام فهذا جيد يمكنك الإحتفاظ بها حتى الانتهاء من تنظيف الشعر.

الغاسول

يعتبر الغاسول المغربي (الطين) من الأشياء الضرورية في الحمام المغربي، يستخدم فوق الوجه أو على جميع بشرة الجسم و هناك من يستخدمه للشعر أيضا بعد تنظيفه (صحيح أنه ينعم الشعر و يغذيه، لكنني شخصيا لا أستخدمه لشعري لأنه يسبب لي القشرة).

الصقلة

أيضا تعتبر الصقلة شيء مهم في الحمام بالنسة لبشرة الوجه، شخصيا أشتريها جاهزة من عند سيدة تقوم بتجهيزها بنفسها (تحتوي على العديد من المكونات أذكر لك منها الأرز، الشوفان، الحمص، الفول، الحلبة، العكر الفاسي، الودعة، الطين الأبيض، النشا، حليب مجفف.... يمكنك سحق جميع هذه المكونات اليابسة و الاحتفاظ بها، لوضعها على البشرة. للاستعمال تخلط بماء الورد، الحليب، دانون مسوس أو الماء كل حسب رغبته)

الغاسول

شخصيا اذا استخدمت الصقلة، أستغني عن الغاسول، و اذا استخدمت الغاسول أستغني على الصقلة. في هذه التدوينة أشارككم طريقة تجهيز الغاسول ليوضع كماسك. نأخد القليل من الغاسول و نضيف له القليل من ماء الورد، نتركه يرتاح و يتشرب ماء الورد، حتى الانتهاء من غسل الشعر.

- اذن إذا كان متوفر لديك غاسول فقومي بمزجه بماء الورد، أو جهزي ماسكاتك المفضلة و اتركيها جانبا.

 الخطوة 4: الحنة (الحناء)

الحنة في الحمام المغربي من الأشياء التي تساعد على توحيد لون البشرة، تفتيحها و إزالة آثار الحبوب مع دوام الاستعمال.

الحنة

- قومي بمزج بودرة حنة خضراء خالية من أي مواد كيماوية مع عصير حامضة و القليل من الماء الدافئ، امزجي المكونات جيدا حتى الحصول على خليط متوسط الكتافة. ضعيها على كامل الجسم ما عدا الوجه، اتركيها مدة 5 دقائق و اشطفيها بالماء.

إذا كنت تخافين من أن تترك الحنة لون أصفر على أظافرك بعد وضعها، أنصحك بطلاء أظافرك قبل الدخول للحمام لتفادي تغير لونها.

 الخطوة 5: الصابون المغربي

الصابون المغربي عنصر ضروري و مهم جدااا في الحمام المغربي أي لا يمكن نجاح الحمام المغربي بدونه، متوفر بزيت الزيتون و بزيت أركان و بأشكال و أحجام و إضافات عديدة، شخصيا للآن لازلت أجرب أنواع أخرى و أكتشف.
و أفضلها و أكثرها فاعلية هو الصابون المغربي بزيت الزيتون، الممزوج بروح الورد أو الكالبتوس أو الخزامى لكنه يحتفظ بنفس لونه البني الغامق الأصلي. و أي صابون مغربي لونه بنفسجي، أحمر، أخضر فدعيني أقول أنها مجرد صبغات لا أكثر و لا أقل لن تفيذ الجسم بشيء.

الصابون البلدي، الصابون المغربي

جربت هذا النوع الصغير (مرسوم على ظهر العلبة وجهين) و هو عبارة عن صابون مغربي أحمر على أساس أنه ممزوج بالعكر الفاسي، لكن لم أحبه أبدا فتوقفت عن استعماله من أول مرة.

- بعد غسل جسمك من الحنة بالماء الدافئ الذي يميل للسخونة، ضعي الصابون البلدي على كامل جسمك، شخصيا أضع الصابون المغربي على بشرة وجهي أيضا، اذا كانت بشرة وجهك حساسة أو تفضلين عدم وضعه عليها، يمكنك ذلك.
اكتفي بوضع الصابون على كامل الجسم و التدليك برفق لمدة 5 دقائق أو أكثر. 

 الخطوة 6: فرك القدمين


ossoul

- أثناء وضعك الصابون المغربي على كامل جسمك و الانتظار كم دقيقة، استغلي هذا الوقت في فرك أقدام رجليك جيدا لإزالة الخلايا الميتة و القشور. بوضع الصابون المغربي عليها و الفرك بهذا الحجر (يمكنك أن تجدي حجر الخفاف -أعتقد أن اسمه هكذا- لدى  The body shop أو محلات أخرى)

 الخطوة 7: فرك الجسم بالليفة

في هذه الخطوة اسمحولي أنبهكم على شيء يخص الليفة (أو ما نسميه بالمغربي الكيس) قبل ما أدخل بتفاصيل الطريقة.
الليفة ليس ضروري أن يكون لونها أسود، متوفرة بالعديييد من الألوان و الجميل في هذا الأمر أنه اذا كان لديك طقم خاص بمستلزمات الحمام، قد تجدين ليفة من نفس لون الطقم، بالنسبة لي الفكرة كيووت هههه. يعني ليس بالضرورة أن الليفة السوداء هي الأفضل.


ثاني شيء، الخامة أو القماش المصنوعة منه الليفة نوعان، نوع رطب نوعا ما، بمجرد اللمس حتى و هي جافة ستلاحظين الفرق. ميزة هذه الليفة، أنها أقل خشونة على البشرة، لا تجرحها، مع كثرة الفرك لا تترك أثر قاسي، و تساعد على خروج الخلايا الميتة أكثر من النوع الآخر.


 النوع الثاني، عند لمس الليفة و هي جافة تحسين كأن الخامة محببة أو محبرشة، خشنة قد تجرح البشرة مع كثرة الفرك و الضغط إذا كان الحمام و جسمك غير ساخن و متعرق جيدا، صحيح تسمح بخروج الخلايا الميتة لكن ليس بطريقة مشابهة للأولى. هذا النوع من الليفة يصبح أفضل كل ما طولت معاك و استخدمتيها مرات عديدة. يعني كل ما أصبحت قديمة أصبحت أفضل.


شخصيا جربت النوعين معا هذا شيء أكيد و أفضل النوع الأول مع أن الكثير من الناس لا يلاحظون الفرق. المهم اذا جاءتك فرصة  أن تختاري ليفتك اختاري النوع الأول.

- ضعي الليفة في اناء به ماء ساخن و اتركيها.

- بعدما فركتي أقدامك و سخن جسمك حوالي 5 دقائق أو أكثر، اشطفي كامل جسمك ما عدا شعرك طبعا بماء دافئ يميل للسخونة جيدا و مرري يديك على جسمك لإزالة كل عالق من الصابون البلدي.
- ازيلي الليفة من الماء، اعصريها جيدا.
- هنا يبدأ العمل الجاد، شخصيا أبدأ من اليدين، الرجلين، البطن و الصدر، العنق ثم الظهر آخر شيء، و هناك ناس يبدأون من الرجلين ثم البطن و الصدر ثم العنق ثم اليدين ثم الظهر.
فكإحساس بالترتيب ابدئي من اليدين باتباع المسار الذي أسلكه هههه
- قومي بالضغط على الجلد جيدا مع حركات إلى الأمام و الخلف ثم حركات دائرية (ما أدري اذا الشرح وصل الفكرة، لكن يمكنكم مشاهدة مقاطع فيديو كثيرة لتوضيح الطريقة)
- استمري بهذه الحركات على كل منطقة كل قطعة كل ركن في جسمك، مع التركيز على المناطق التي تتراكم بها الأوساخ و الذهون، مثل العنق، الظهر، منطقة تحت الصدر، البطن، الأرجل ...
- اذا فركتي منطقة، افركيها بصدق ههه و لا تعيدي فركها، هذا الشيء يتسبب في جرح البشرة و تأذيها.
- شخصيا أقوم بفرك وجهي بالليفة أيضا، لكن بلطططططف و بهدوء، يمكنك الاستغناء عن هذه المرحلة و الاكتفاء بفرك الوجه بأطراف الأصابع فقط.

 الخطوة 8: غسل الشعر

- اغسلي شعرك جيدا باستخدام الشامبو الخاص بك، ثم ضعي البلسم على الأطراف و اتركيه.

 الخطوة 9: وضع الماسك على الوجه



- بعد وضع البلسم على أطراف الشعر، استغلي هذا الوقت في وضع الماسك. ضعي خليط الغاسول مع ماء الورد على وجهك و كامل جسدك بعد مزجهم جيدا و اتركيه لمدة 5 دقائق أو أكثر. حسب قدرتك على الانتظار و الوقت المتاح لك.

 الخطوة 10: الشاور جل


the body shop

- نظفي شعرك من البلسم، و وجهك و جسمك من ماسك الغاسول، ضعي الشاور جل المفضل لديك، أو يمكنك استخدام صابونات تحبينها. باستخدام اسفنجة أو ليفة خاصة بالشاور جل.
و قومي بفرك أظافر يديك و رجليك باستعمال فرشاة خاصة مع القليل من الشاور جل أو الصابون.
ثم اشطفي جسمك جيدا بالماء الفاتر الذي يميل للبرودة لتغلق جميع المسام.

 الخطوة 11: الترطيب


the body shop

بعد الانتهاء من عمل الحمام المغربي، و تنشيف الجسم كاملا بفوطة نظيفة، لا تنسي أبدا و قطعا ترطيب كامل الجسم باستخدام كريمات طبيعية أو زيوت، كزيت أركان أو زيت جوز الهند.
شخصيا أستخدم زيت أركان للوجه و لأطراف الشعر بعد تنشيفه بالفوطة. ثم كريمات لباقي الجسم.


ملاحظات و إشارات:

إذا كنت مرهقة أو مريضة فأنصحك بعدم القيام بالحمام المغربي بنفسك خصوصا عملية الفرك.
التعب بعد الحمام المغربي عادي جدا، يكفي فقط شرب شاي أو مشروب دافئ للاسترخاء.
أنصحك بشرب كميات كبيرة من الماء بعد الحمام لتعويض ما أفرزه جسمك من ماء (عرق) أثناء الحمام.
إذا كانت لديك مناسبة ما (حفل، عرس،...) فأنصحك بعمل الحمام المغربي بيومين أو يوم على الأقل قبل حضور المناسبة.




حبيباتي كانت هذه تدوينة اليوم بتعاون مع المدونة حنين أتمنى تكون نالت إعجابكم، أفادتكم و أضافت لكم ولو الشيء القليل. بصراحة لما تجربي الحمام المغربي ستقولين كيف كنت عايشة بدونو!! و لن تقدري الاستغناء عنه بعدها.

لا تنسوا روحوا شوفو تدوينة حنين، شاركوها مع صديقاتكم و اتركوا لها تعليقاتكم.

إذا لديكم أي سؤال أو استفسار لا تتردوا أنا هنا لأرد على استفساراتكم.
إذا أعجبتكم تدوينتي يا ريت تشاركوها مع صديقاتكم و تتركولي تعليقات.

تجدون هنا جميع حسابات حنين على مواقع التواصل و جميع مدوناتها ضيفوها عندكم، حنين أنثى ستضيف لكم الكثير:

‏❉ تويتر : Twitter
‏❉ الفيس بوك : Facebook
‏❉ انستقرام التطوير : Insta 1
‏❉ انستقرام الجمال : Insta 2
‏❉ مدونة الجمال : Blog 1
‏❉ مدونة التطوير : Blog 2
‏❉ قناة اليوتيوب : Youtube
‏❉ قناة التيلقرام : Telegram


أتشرف بتواصلكم على جميع مواقع التواصل الخاصة بي:


الانستغرام: Hajress
 التويتر: SHajress
 الفيسبوك: Lady's Pretty Corner



ألقاكم في التدوينة القادمة

لكم كامل الحب




تعليقات

  1. يعطيك العافية هاجر 💜
    ما اعرف هو بس اهلي و الا بشكل عام المجتمع السعودي غالبا يستخدم بس الصابون المغربي وقت الحمام المغربي. الطين و الصقله كلكم جديدين علي 🤔

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي حنين سعدت بالتعاون معك
      بخصوص الطين و الصقلة ممكن يحل محلهم أي من الوصفات الطبيعية كماسك، لأنو وقت الحمام هو الوقت المناسب بتكون البشرة جد نظيفة و المسام متفتحة فتستفيد منو أكثر.

      حذف
  2. حبيييييت من ألجزائر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

How to be a strong women ?

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

ريفيو رقم 1 عن منتجات Tigontaf Argan Maroc

اتفاقية الصُلح مع الرجل، بوابتك نحو الأمان !

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

كيف يتجلى الزواج ؟ هل بالإنتظار أم بالبحث عنه ؟

أفكار الوعي الجمعي و تأثيرها على حياتنا