التخطي إلى المحتوى الرئيسي

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 3: الوالدين ↜

برنامج استشعار: ↝ الحلقة 3: الوالدين  ↜

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

- ما هو برنامج استشعار؟

سعيدة باهتمامك و انضمامك، اذا لم تكن لديك فكرة عن البرنامج، ستجد هنا حلقة تعريفية شاملة. تعرف على البرنامج من خلالها و عد لتبدأ معنا باقي حلقات استشعار.

منذ متى أخبرت أمك أنك تحبها؟ منذ متى حضنت والدك؟ قد يبدو الأمر بديهي للتكلم عن نعمة وجود الوالدين في حياتنا و سيقول الأغلبية نحن نعرف مدى أهميتهم و دورهم في حياتنا فلماذا نحتاج لحلقة استشعار لهذه النعمة؟!

الجواب على هذا السؤال يرجع إليك، منذ متى قلت بينك و بين نفسك ربي لك الحمد على والدي؟ منذ متى تخليت عن غضبك و عصبيتك تجاه موقف حصل بينكما فقط لأنك تحبهم؟ اذا قلت الآن أو اليوم فهذا جيد بل ممتاز، أهنئك على وساعة صدرك و نقاء قلبك، و وجود هذه التمارين سيزيد و سيعزز و سيحسن علاقتك مع والديك أكثر، و إن كان جوابك منذ أسبوع منذ شهر، أو سنة فاعذرني فأنت بالفعل تحتاج لهذه التمارين لتنظف داخلك.

كيف أستشعر نعمة الوالدين؟

طبق التمارين التالية:
❊ و تذكر أن تطبيقك هو السر في تجلي الأشياء الجميلة.

1- اجلس في مكان هادئ و استحضر هذه النعمة (ذهنيا تخيل والديك معك بجانب، تخيل حضن أمك، و دعم والدك لك، تذكر قبلة طبعها والدك على جبينك في صغرك، تذكر كلمة رضا منها...) 

2- خد دفترك و قلمك و اكتب (ضروري الكتابة) 10 فوائد و أدوار وجود والديك في حياتك.

3- اغمض عينيك، تنفس بعمق و استرخاء لمدة 5 دقائق

4- في هذه الأثناء احمد الله و امتن له و للنعمة بمشاعر امتنان و حب لا مشروط. بصوت هادئ و مسموع لك.
كأن تقول: أنا ممتن لوجود والدي في حياتي - ممتن لك ربي على نعمة والدين...

5- استغفر الله بحضور 70 مرة أو أكثر

6- ردد توكيدات إيجابية بصوت مسموع لك.
كأن تقول: أنا أعيش حالة من الحب و السعادة مع والدي - علاقتي مع والدي علاقة تفهم و حب - والديّ يغمرانني بالعطف و يقدمان لي الدعم و أنا أبادلهم نفس المشاعر ...

7- حدد  نوايا واضحة لعلاقتك مع والديك.
كأن تقول: أنوي أن أسعد بوجود والدي - أنوي أن أساهم في إسعاد والدي و ارضائهما - أنوي أن أعيش علاقة صداقة رائعة بيني و بين والدي - أنوي أن أكون سند لهما...

8- أسئلة صح: الأسئلة الصح، أسئلة تطرح دون انتظار الاجابة أو ترقب لما سيحدث، اسأل و انسى، و ان لم تستطع نسيانها فانشغل  عنها بشيء تحبه.
يمكنك أن تسأل أسئلة صحيحة كأن تقول: لماذا علاقتي مع والدي في تحسن كل يوم؟ - لماذا أزداد بهجة و سعادة برفقة والدي و بالجلوس معهما؟ لماذا يغمرني والدي بمشاعر الحب كل يوم؟ ....

في حالة ما إذا كنت قد فقدت احدى والديك أو كلاهما (لا قدر الله) ، فأقترح عليك ما يلي:

⏪ حتى و إن زارت موجة حزن أو حنين أو بكاء، اسمح لها بالمرور و كن قويا لأجلك.
⏪ ادعي لهما بالرحمة في كل صلاة و في كل لحظة، فهذا أجمل ما يمكن أن تقدمه لهما في غيابهما.
⏪ لله ما أخد و لله ما أعطى، هذه سنة الحياة جدد يقينك و إيمانك بالله و لا تقل لماذا أنا؟!
⏪ اعمل تنظيف داتا و استغفار (أنا أحب والديّ، سامحوني، شكرا لكم، أنا مسؤول)
⏪ يجب أن تعلم أنك إن فقدت أمك أو أبيك، فغيرك فقدهما معا، و إن كنت قد فقدتهما معا فغيرك لا يعرف حتى ملامحهما. الحمدلله أنك ستكون أبا أو ستكونين أما و ستستطيع تعويض ما ضاع منك من حب مع أطفالك. 
⏪ لا تشعر بالنقص أبدا، ركز على باقي النعم في حياتك.
⏪ عش مشاعر القبووول. تقبل وضعك و عش حياتك كإنسان يفتخر به والديك لو كانا ما يزالان في الحياة.

أسئلة قد تطرح:

س: كم مرة أردد الامتنان؟
ج: بالعدد الذي تحب، لا يهم العدد بقدر ما يهم صدق و المشاعر التي تضعها و تحسها أثناء الامتنان.

س: كم مرة أكرر التوكيد؟
ج: التوكيد يكرر مرة واحدة 

س: كم عدد التوكيدات التي أردد، و هل يجوز وضع توكيدات أخرى؟
ج: عدد التوكيدات يعتمد عليك أنا فقط وضعت أمثلة، و يجوز أن تختار من التوكيدات ما تحب و ترغب ما دامت تهدف لنعمة الوالدين.

س: هل التوكيدات تكون كتابة أو شفهيا؟
ج: التوكيدات شفهية و ان كنت ترغب بكتابتها فلا مانع ( نفس الشيء ينطبق على النوايا و الأسئلة الصح)


اليوم و غدا هو يوم نعمة الوالدين، امنح أمك وردة، قبلة، هدية أو أيا كان، قبل جبين أو يد والدك، لا تخجل و قل لهم أنا سعيد أني ابنكم أنا ممتن لوجودكم بحياتي. ان لم تستطع ذلك فخصص هذا اليوم لتدعوا لهم بالرحمة، المغفرة و الامتنان.

اذا لديكم أي أسئلة أو استفسارات لا تترددوا بطرحها سواء هنا أو على مواقع التواصل الخاصة بي.

و المشتركين بالبرنامج شاركوني آرائكم و تعليقاتكم، لنشجع بعضنا .

ألقاكم في حلقة جديدة من حلقات استشعار

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

كيف أحب ذاتي ? How to love myself

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

ريفيو مجموعة Planet spa من AVON

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

Get ready with me | تجهزي معاي: عزومة عائلية

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

تعاون: روتين العناية المكتف في رمضان 🔷 الحمام المغربي 🔷