التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف ألتقط و أعدل صور مدونتي باستخدام الهاتف فقط؟

How I take and edit my blog pictures?


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا و سهلا حبيباتي كيف حالكم و أخباركم، ان شاء الله تدوينتي تلقاكم بكامل الصحة و السعادة. و أخيرا عملت هذه التدوينة التي كانت تحت طلب العديييد من البنات على مواقع التواصل و خصوصا المدونات. بحيث كثيرا ما تأتيني رسائل على الخاص هل أستعمل كاميرا؟ كيف أعدل صور مدونتي و حسابي عالأنستغرام؟ أي البرامج أستعمل و أسئلة من هذا القبيل. اليوم باذن الله سأجاوب على هذه الأسئلة و أشارككم طريقتي في التصوير و تعديل الصور، الشيء الذي يجعلها قريبة جدا من الصور الاحترافية.


أبدأ بالإجابة على الأسئلة المتكررة:
- هل لديك كاميرا؟ لا، لكن أتمنى و لدي النية لامتلاكها.
- هل أستخدم الفوتوشوب لتعديل الصور؟ لا أبدا.
- ما نوع الهاتف الذي تلتقطين به صورك؟ سامسونج جلاكسي س 4

و باقي الأسئلة سأجيب عنها بطريقة لا مباشرة و أنا أشرح لكم تفاصيل التصوير و التعديل.

❀ ❀ ❀ ❀ ❀ ❀ ❀ ❀ ❀ ❀

حتى تحصلي على صور ذات جودة عالية سواء بالكاميرا أو بدونها هناك عناصر متعددة لازم توفرها أثناء التصوير خصوصا. سأذكرها على شكل نقاط أساسية.

- الإضاءة:

أهم شيء و أهم عنصر ضروري توفره هو الإضاءة، و أفضل إضاءة هي الإضاءة الطبيعية، فيفضل التصوير في مكان مفتوح كحديقة البيت مثلا، السطح، بلكونة... أغلب صوري صورتهم في حديقة البيت، المهم أن تكون الإضاءة طبيعية و لما أقول الإضاءة طبيعية فأنا حتما أقصد ضوء النهار (أثناء فترة الصباح أو فترة ما بعد العصر). إذا كنت ستصورين في غرفة فيفضل أن تكوني قريبة من النافذة و إنارة أضواء الغرفة.
إذا كان هناك ضباب يعني يوم غائم فغالبا ستواجهين مشكلة في الإضاءة و بالتالي الصورة لن تكون جيدة و ستحتاج الكثييييييير من التعديل. يعني إضاءة طبيعية جيدة = تعديل أقل


- الخلفيات:

بعد اختيار المكان المناسب للتصوير عليك أيضا اختيار الخلفية الجيدة و المناسبة، و حبذا أن تكون الخلفية ذات لون مفتوح، لديك مجال واسع من الإختيارات ( لحاف، شال، ورق تغليف، غلاف مجلة، قطع ملابس صوفية، أو تجليدة رخامية أو على شكل خشب، فرو...) باختصار كلما كانت الخلفية ذات لون مفتوح، نظيف و جميل كلما برزت المنتجات عليها أكثر و سهل عليك التعديل.
شخصيا أستعمل غطاء لونه أبيض، تجليدة رخامية قمت بلصقها على قطعة كرتون و ورق ذو لون طبيعي و هو الذي أخترت لتصوير صور هذه التدوينة.


- الإضافات الجميلة و الأكسسوارات المرافقة:

حددي التيم الذي تريدين، حسب المنتج الذي ستصورين، و من الأفضل أن تكون الإضافات لها علاقة بالمنتج المراد تصويره و لديك أيضا مجال شاسع من الاختيارات كلها متوفرة ببيتك (ورد صناعي، ورد طبيعي، أكسسوارات، منتجات مكياج، دنتيل، كتب، شموع، ....)
مثلا، لأنني سأقوم بتصوير منتجات عناية فيها لون أسود و مصنوعة من الورد، اخترت دنتيل أسود و ورد طبيعي و صناعي، يمكنك أن تتفنني في اختيار العناصر التي تحبين إضافتها لخلفية تصويرك.


- تنظيف المنتجات:

لا تعتقدي بأن هذه الخطوة غير مهمة فتهمليها، بلا مهمة جدا. قومي بتظيف المنتجات بمنديل مبلل، لتفادي ظهور آثار أصابع أو بقايا استعمال سابق عليها أثناء التعديل مما ستصعب عليك المهمة أكثر.


- ترتيب العناصر:

هنا يأتي الحس الفني لديك، رتبي العناصر بالطريقة التي تحبين سواء بشكل تبدو مرتبة و منظمة أو بشكل عشوائي الإختيار يعود إليك.


هنا أضفت باليت شادوهات لأنها تدخل أيضا في تيم الجمال.

 

و في هذه الصور أضفت خلفية ثانية (الرخامية) و عقد من الورود الزهرية أيضا يندرج في تيم الجمال، كما ذكرت سابقا يمكنك التفنن في اختيار الخلفيات، عناصر التزيين و ترتيب المنتجات.

- تعديل الصور:

البرنامج الذي أستخدمه لتعديل الصور هو الأنستغرام، لا يوجد أسهل منه و لا أبسط منه و ذو فعالية عالية في نفس الوقت. بحيث أن تعديل صورة واحدة لن يأخد من وقتك سوى بضع دقائق.

اليوم سأشارككم طريقة تعديل صورة من الصور التي ألتقطها، و ستلاحظون في النهاية التغيير الكبير الذي سيحصل على الصورة.


الخطوة 1: أختار الصورة التي أريد تعديلها، أغير حجمها أو أعمل زوم لتوضيح المنتجات.


الخطوة 2: السطوع، اذا كان مكان التصوير قليل الإضاءة نوعا ما فإنني أرفع السطوع إلى 100 بالمئة، و إذا كانت الإضاءة ممتازة فقد تحتاجين فقط 10 بالمئة. ارفعي السطوع حتى تلاحظين وضوح في العناصر و نقاء.


الخطوة 3: التباين (لا أدري صراحة إذا الترجمة صحيحة) أستخدمه لزيادة حدة الألوان فمثلا إذا كان لون المنتجات أسود أو غامق فقد أرفع التباين إلى 50 بالمئة، إذا كان لون المنتجات فاتح و الخلفية بيضاء فقد أرفعه ل 10 أو 20 بالمئة و أحيانا أقل. المهم أرفعي التباين حتى تلاحظين وضوح تام في الألوان.


الخطوة 4:  في هذه الخطوة نزيد من إضاءة الصورة فتبدو أكثر وضوح و نقاء.


الخطوة 5: التظليل، في هذه الخطوة نخفف من حدة الظلال، خصوصا اذا تم التقاط الصور في وقت معين من اليوم مثلا قبل العصر مما يجعل للمنتج ظل. حسب وجود ظلال في صورتك إرفعي التظليل.


الخطوة 6: الوضوح، إذا كانت جودة التظليل جيدة أستخدم فقط 10 إلى 11 بالمئة من الوضوح. و أرفع النسبة حسب المعيار نفسه. في هذه الخطوة نزيد من حدة بروز و ظهور الحواف، الكتابة و جميع التفاصيل.


الخطوة 7: في هذه الخطوة نزيد من حدة الإضاءة، إذا رفعناها لنسبة أكثر فستبدو الصورة أكثر ظلمة، فقط 9 أو أقل يفي بالغرض.


و هكذا تبدو عليه الصورة بعد التعديل، يمكنكم مقارنتها بالصورة الأولى قبل التعديل و ستلاحظون الفرق الشاسع.

هنا بعض النماذج لتوضيح النتيجة أكثر.




الآن نأتي للشق الموالي و هو سؤال يتكرر علي بكثرة، ما هو البرنامج الذي أستخدم للكتابة على الصور أو لإضافة رموز؟

لي سنوات و أنا أستخدم هذا البرنامج حتى قبل تطويره، حملت برامج كثيرة و اكتشفت أنها فقط تملأ مساحة الهاتف. فاكتفيت بهذا البرنامج Square Instapic بسيط، سهل، عملي، يحافظ على جودة الصور، صحيح نوعية الخطوط فيه محدودة و لا يوفر لك امكانية الكتابة المائلة على الصورة مثلا، إلا أنه فعلا رائع و بالنسبة لي يفي بالغرض. يمكنكم تحميله و اكتشافه، و إذا كان لكم برنامج آخر للكتابة، يمكنكم الإحتفاظ به للتعديلات السريعة فهو لن يأخد الكثير من مساحة هاتفكم و لا من جهودكم.

حبيباتي كانت هذه تدوينة اليوم، يا رب تكون فادتكم و ساعدتكم. اذا كنتم تعتمدون طرق أخرى لتعديل صوركم بليز شاركوها معي فأنا أحب هذه المجال كثيرا. أيضا إذا لديكم معلومات مفيدة عن التصوير تحبو تشاركوها معي فسأكون سعيدة بذلك.

اذا حسيتو أن الموضوع ممكن يفيد غيركم شاركوه على مواقع التواصل و أرسلوه لصديقاتكم.

ألقاكم في تدوينة جديدة 

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:












تعليقات

  1. كما العادة متألقة في تدويناتك ، شكرا على الموضوع الأكثر من رائع ، و في انتظار التدوينة القادمة على أحر من الجمر :*

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حبيبتي على التعليق أسعدتني

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

UAE Summer Haul: Mango | Bath&Body Works | Max | Essence

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

كتاب أنا و أخواتها ... رحلة في أسرار الذات

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

هل أنا انسانة طبيعية؟! ثم ماذا عن الإكتفاء العاطفي؟

دليلك للحصول على طلة الأميرات

كسّري العادة في شهر رمضان

How to be a strong women ?