التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح لقضاء عطلة الصيف بطريقة صحيحة

نصائح لقضاء عطلة الصيف بطريقة صحيحة


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيفكم حبايبي و كيف هي أحوالكم مع الصيف و الحرارة؟ أتمنى تلقاكم التدوينة بكامل السعادة يا رب. بمناسبة فصل الصيف و أطول عطلة في السنة فكرت أكتب لكم هالتدوينة و أشارككم بعض التوجيهات و النصائح التي ستساعدكم على قضاء عطلة جميلة و مفيدة، تحسون بعد انقضائها بالانسجام، الراحة النفسية و الجسدية و أهم شيء بالاستمتاع.


كما نعلم و نلاحظ من أنفسنا و محيطنا أن العطلة تنقضي أيامها بين السهر، التجول، التسوق، المطاعم، و الأنترنيت  ...
و أساسا هذه كلها أشياء تزيد التوتر و ليس الراحة و الاستمتاع، تزيد الذكورة فتخلق لدينا اضطراب و نرفزة بدون أن نحس بذلك. أنا مع أن نكون خارج الوقت في عطلتنا و خارج النظام أحيانا لأن الانسان يقضي باقي أيام العمل أو الدراسة في النظام و الانضباط، إذن فلا بأس في الأسبوع الأول أن يقضي الانسان وقته في الراحة و الحرية و التحرر من المنبه و البرامج و غيرهم.
و مع ذلك أذكر نفسي و أذكركم أن انقضاء أيام العطلة بكاملها في لا شيء ليس بأمر جيد و لن نتوقع في النهاية الشيء الكثير.

فيلا نتشجع و نقرأ ثم نطبق جميعا هذه النصائح.

✥ التقليل من الأنترنيت و وسائل التواصل: أكبر سارق للوقت، أكبر منرفز و مسبب للتوتر بنظري هو الأنترنيت و ادمان تصفح مواقع التواصل كل دقيقة. تحرر منهم ولو لساعات في اليوم و ستلاحظ أنك طليييق و خفيف من قيودهم و أن في وقتك بركة لعمل كل ما تحب و تريد.

✥ العيش في اللحظة: اذا كنت بالبيت ذكر نفسك أنك بالبيت و استمتع، اذا كنت مسافر فأنت مسافر استمتع لا تدع عقلك يفكر بالبيت، أو متى و كيف ... عش اللحظة بتفاصيلها و استمتع.

✥ خد قسطا كافيا من النوم: حاول أن تنظم نومك، لا تكثر السهر و تنام لظهر الغد، فبهذا الشكل ستنقضي أيامك و أنت لا تدري في ماذا قضيتها فوازن نومك.

✥ تنظيم الوجبات: الكثير منا يعانون من عدم انتظام الوجبات في فترة العمل و أنا واحدة منهم، احرص على تناول وجباتك كاملة و بانتظام و بأكل متوازن صحي قدر الامكان دون نسيان شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة و ليونة البشرة.

✥ تنظيف الذهن من مواقف و ضغوطات العمل: و هذه النقطة تعيدنا للنقطة التي ذكرت فيها العيش في اللحظة، أنت الآن في عطلة فنسيان مواقف العمل المتعبة واجب، ركز في الآن.


✥ زيادة أوقات السكون و التنفس السليم: خصص ولو ربع ساعة في اليوم لعمل التنفس السليم بشهيق و زفير صحيحين، هذا سيساعدك على الهدوء و صفاء الذهن.

✥ الاستثمار في الهوايات: و قد سبق و خصصت تدوينة كاملة للهوايات و فقرة خاصة من برنامج استشعار لأجلها (تجدهم جميعا في المدونة) لما للهوايات من دور كبييير و جبار في سعادتنا و اراحتنا و خلق الانسجام و الاستمتاع بداخلنا. العطلة هي الوقت المناسب لاحياء هواياتك و ممارستها سواء رسم، قراءة، رياضة، زراعة، خياطة... فممارستك لهوايتك في وقت الفراغ ستمنحك شعور الرضا و الانجاز و أيضا ستمنح وقتك قيمة.

✥ قضاء وقت مع العائلة: اعط عائلتك حقها اجلس معهم، تشاركو الوجبات، الحديث، فللعائلة حق عليك.

✥ ممارسة أشياء بسيطة لكنها ممتعة: مثلا شاهد فلم مع تهييئ الجو المناسب لذلك أو لما لا لعبة عائلية جماعية، قم بزراعة نبتة و الاعتناء بها،... أشياء بسيطة لكنها تمنحك من المتعة و الاستمتاع الكثير.

✥ العناية بالجسم: برأيي كل أصحاب الحجج بأن الوقت غير كافي للاعتناء بأنفسهم، ذهب عذرهم. وقت الفراغ متاح الآن للاعتناء بنفسك و وضع الخلطلات الطبيعية و مراجعة ما اذا كان شعرك أو جسمك يحتاج لأي عناية خاصة.


✥ تجربة أشياء جديدة: اخرج من منطقة الراحة، غادر الريتم نفسه، الروتين ذاته، جدد في حياتك، مثلا طبخة جديدة، قراءة كتاب أو قصة جديدة، زيارة مدينة أو دولة جديدة، التعرف على صديقة جديدة..... و الكثير من الأشياء الجديدة التي ستمنحك الاحساس بالتجدد، و لا تنسوا أن الخروج من منطقة الراحة ولو بأشياء بسيطة يفتح أمامكم احتمالات جديدة و كبيرة في الحياة.

حبايبي كانت هذه تدوينة اليوم أتمنى تكون خفيفة على قلوبكم و مفيدة لكم، التدوينة ليست حكرا عليكم أنا أيضا أذكر نفسي بهذه الأشياء عندما أشاركها معكم و أحرص على تطبيقها في حياتي. أتمنى و أنوي لي و لكم عطلة سعيدة جميلة مليئة بالأحداث المبهجة و ركزوا على راحة بالكم أكثر. 

لا تنسوا تتركولي تعليقات بليييز فتعليقاتكم جدا تسعدني و تحمسني، شاركوني أي من النصائح تطبقون مسبقا في عطلكم، و إذا ما كنتم تطبقون أشياء أخرى، لأستفيد من خبراتكم.


ألقاكم في تدوينة جديدة 

لكم كامل الحب

أتشرف بتواصلكم على:













تعليقات

  1. hajouraa afkaroki ra2i3a ana chakhsiyan ri tanchouf chi haja dyalk tanrta7 rbi ywaf9ek o ykhelik dima hakda :*

    ردحذف
    الردود
    1. أمييين حبيبتي أسعدني أنها نالت اعجابك

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة إلى نفسي في المستقبل ❣ ... أراك تتجلين كما النوايا الجميلة ❥

لن تعاني من تنظيم الوقت بعد الآن !

29 حقيقة عني في عيد ميلادي 29

How to be a strong women ?

كيف يتجلى الزواج ؟ هل بالإنتظار أم بالبحث عنه ؟

A Day In My Life

الجانب الآخر من التدوين

28 سنة 28 درس في الحياة

ملخص برنامج # نوايا التدريبي و تجربتي منه

ما الفرق بين الاهتمام و التعلق؟ و كيف أفك تعلقي بالآشخاص؟